صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قيادي بالحرية والتغيير: استمرار لجنة نبيل أديب لا طائل منه

12

الخرطوم : الأماتونج

شن القيادي بقوى الحرية والتغيير و رئيس الحزب الاتحادي الموحد، محمد عصمت، هجومًا على اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في فض الاعتصامات بالعاصمة والولايات التي يرأسها المحامي نبيل أديب، جازمًا بأن استمرارها لا طائل منه.

وقال عصمت في تصريح لـ”الترا سودان”: “الكل يعلم أن هذه المجزرة ارتكبت في ميادين تحيط بالقيادة العامة للقوات المسلحة، والكل يعلم أن القوات التي ارتكبت هذه المجزرة كانت ترتدي أزياء عسكرية خاصة بالمؤسسات العسكرية الموجودة في البلاد”.

مشيرًا إلى أن الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي -حينها- الفريق شمس الدين كباشي، صرح لوسائل الإعلام وحدد بالمسميات الوظيفية من شارك في عملية التخطيط والتنفيذ في فض الاعتصام وفق تصريحه المشهور، بحسب قوله.

وقطع محمد عصمت، بأن المدة التي استغرقتها عمليات التحقيق بجانب طلبات التمديد المتكررة قاربت على إكمال اللجنة لعامها الثاني دون أن تصل إلى الحقيقة التي يعلمها القاصي والداني.

ونبه إلى أن لجنة نبيل أديب كرست كل هذا الوقت للاستماع لآلاف الشهود ومشاهدة العديد من الفيديوهات، ومضى بالقول: “لم نسمع طوال المدة السابقة باستدعاء الأسماء التي ذكرها كباشي للتحقيق معها من قبل اللجنة إلا مؤخرًا، وكان يجب بدء التحقيق مع تلك الأسماء أولًا”.

وقال عصمت، إن التصريحات المتضاربة التي أدلى بها رئيس اللجنة أدت لإرباك كل المهمومين بهذه القضية، وزاد: “مرة نسمع بأن الفيديوهات مفبركة، ومرة أخرى استدعاء اللجنة لأحد أعضاء المجلس العسكري لنتفاجأ بدحض القوات المسلحة للاستدعاء”.

ونبه إلى أن الأنباء تشير لاتجاه أسر شهداء الثورة صوب محكمة الجنايات الدولية، للتحوط لكي لا يجري عليهم ما جرى لشهداء هبة أيلول/سبتمبر 2013.

واعتبر القيادي بقوى الحرية والتغيير لجوء أسر الشهداء للمحكمة الجنائية الدولية حق خاص بذوي الشهداء، وأردف بالقول: “أعتقد أن يوكل للجنة تحقيق دولية، يكون لديها من الإمكانيات ما يمكنها القيام بهذا التحقيق خلال فترة زمنية قصيرة، واستمرار لجنة أديب من عدمه شأن يخص الحكومة “.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد