صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كباشي يستعرض ايجاز صحفي للمجلس العسكري الانتقالي

20

الاماتونج  (سونا)- استعرض الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي الفريق ركن شمس الدين كباشي ابراهيم مساء اليوم بالقصر الجمهوري نشاط المجلس في ايجاز صحفي وقال إن المجلس العسكري الانتقالي ظل في حالة انعقاده اليومي بلجانه الأربع والعمل الميداني والتواصل مع القوي السياسية وكافة منظمات المجتمع المدني.

واضاف كباشي بان رئيس المجلس العسكري الانتقالي تلقى عدداً من الاتصالات الهاتفية من قادة الدول الشقيقة والصديقة شمل اتصال هاتفي من عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس التشادي ادريس دبي ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة الأمير محمد بن زايد وولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سليمان كما تلقي اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد .

وقال كباشي أن رئيس المجلس ونائبه التقيا بعدد من الوفود من الدول الشقيقة والصديقة كلاً علي حده علي النحو التالي وفد جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي ووفد من جمهورية جنوب السودان برئاسة مستشار الرئيس سلفاكير للشئون الأمنية كما التقى بوفد سعودي اماراتي مشترك رفع المستوى ووفد مصري بقيادة المبعوث الخاص للرئيس المصري ايمن بديع كما التقى نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السفير الفرنسي والسفير الايطالي.

اشار الناطق الرسمي بان المجلس العسكري الانتقالي أوفد عضو المجلس الفريق جلال الدين الشيخ للاتحاد الافريقي لشرح الاسباب والدواعي التي أدت للقوات المسلحة الاستجابة لمطالب الشعب الذي أكد بأن المجلس العسكري بصدد عمل حكومة مدنية باسرع ما يمكن كما تم احاطة الاتحاد الافريقي بتواصل المجلس العسكري الانتقالي مع القوى السياسية والمكونات الأخرى ودعوتهم لها بالتوافق علي رئيس للوزراء والحكومة المدنية بأسرع ما يمكن وقد أبدت مفوضية الاتحاد الأفريقي تفهما للموقف.

وقال كباشي أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي أصدر عدداً من المراسم تمثلت في الآتي اعفاء النائب العام ومساعده الأول وإنهاء خدمة رئيس النيابة العامة كما تم تكليف والي ولاية الخرطوم كما تم إعفاء المدير العام للهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون .

وأصدر المجلس العسكري الانتقالي عدداً من القرارات الخاصة بمحاربة الفساد ومحاسبه المفسدين شمل قرارا بمراجعة الأموال من أول أبريل ووقف تحويل الملكية للأسهم والشركات فورا .

كما أصدر رئيس المجلس العسكري مرسوما دستوريا بالافصاح الفوري للعملات الأجنبية و الحسابات المصرفية داخل وخارج السودان وإلزام الوزارات والمؤسسات والهيئات والشركات والكيانات الحكومية وكل الجهات التي تملك فيها حكومة السودان حصصاً أن تتقدم بالبيانات اللازمة لها للبنك المركزي و الجهات ذات الاختصاص .

كما أصدر المجلس العسكري الانتقالي قرارا بتكليف أعضاء من المجلس للإشراف علي الولايات وفق التقسيم التالي ولاية الخرطوم ،الولايات الوسطى وكردفان الكبرى و دارفور الكبرى و الولايات الشرقية الولايات الشمالية كما أصدر المجلس العسكري الانتقالي قرارا وضعت بموجبه منسقيات الدفاع الشعبي والخدمية الوطنية و الشرطة الشعبية تحت سلطة القادة العسكريين وجاري العمل على حصر الاصول والعهد تمهيداً لضمها للقيادات العسكرية هذا بجانب بعض الشركات والمنظمات والهيئات.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي بان الاعتقالات جارية لرموز النظام المخلوع بالاضافة الى الذين يدور فيهم شبهات الفساد من رموز النظام السابق وأبرز الذين تم التحفظ عليهم حتى الآن بالسجن أشقاء راس النظام الفاسد عبدالله والعباس وجاري البحث عن كثير عن الأشخاص الذين اختفوا مشيرا بأنه سيتم التحفظ عليهم بولاية الخرطوم و الولايات الأخرى بالسجون.

وأشار كباشي بان المجلس العسكري الانتقالي يجد اهتماما كبيرا وقد شرعنا بالتواصل مع حاملي السلاح وكما نثمن عاليا اعلان الحركة الشعبية جناح الحلو تمديد وقف النار حتي نهاية يوليو ابداءا بحسن النوايا والرغبة الأكيدة لتحقيق السلام و أكد بأن المجلس العسكري سيتخذ العديد من الخطوات خلال الفترة المقبلة لتعزيز الثقة مع الحركة الشعبية والحركات الأخرى، وتأسف للصراع الذي نشب في مناطق سيطرة الحركة الشعبية وراح ضحيتها عدد من المواطنين وأكد استعداد المجلس العسكري الانتقالي لتقديم العون والمساعدة للجرحى والمصابين حال وصولهم إلى مناطق سيطرة الحكومة .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد