صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كبلو: (الطفل المعجزة) معتز موسى هو السبب في ارتفاع أسعار الدولار

14

 

أكد الاقتصادي والقيادي في قوى الحرية والتغيير صدقي كبلو أن رئيس الوزراء في الحكومة السابقة معتز موسى هو السبب في رفع سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني أمام الدولار إلى (47) جنيهاً. وقال صدقي في منتدى (كباية شاي) بصحيفة التيار الخميس: (الطفل المعجزة معتز موسى تسبب في رفع سعر الصرف في السوق بدلاً من أن يلجأ إلى سياسات اقتصادية تغنيه عن رفع السعر الرسمي).
وفي منحى آخر دعا كبلو خلال ورشة عمل بعنوان السياسات البديلة والإصلاحات العاجلة في موازنة 2020م التي نظمتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالتعاون مع لجان المقاومة بالوزارة وأكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية دعا إلى إعادة تنظيم البيت من الداخل والتفاوض مع المؤسسات الدولية من واقع السيادة الوطنية باعادة قوة الجنيه السوداني والإعتماد علي العرض والطلب ووقف استيراد الكماليات. ووجه بضرورة إعادة النظر في المصروفات التي تتطلب أيضا إعادة نظر في الإيرادات العامة على أسس جديدة، خاصة وأن هناك إيرادات غير متكررة تحصل عليها الحكومة الانتقالية من المصدرين، وما ستجنيه الحكومة من استرداد أموال الفساد الموجودة في السودان الموجودة في الخارج والتي تحتاج لوقت وجهد، وقال إن المصدر الثاني هو العائد من العون السلعي الإماراتي والسعودي وتوقع الكثير من العون والمنح. موجها بأن تستخدم الإيرادات في اتجاهين الأول تخفيض الضرائب غير المباشرة خاصة على السلع الغذائية (صناعية وزراعية) وعلى الإنتاج الزراعي بتخفيض ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية والثانية في تقديم الخدمات عبر الميزانية العامة كخدمات التعليم والصحة وإصلاح مرافق النقل كالسكك الحديدية والبواخر النيلية. واشار إلى أن خفض الغلاء لا يتم الا بإعادة تنظيم البيت الداخلي وهو رفع سعر الصرف وإعادة الجنيه السوداني لقوته وتخفيض سعر العملات الأجنبية بالإعتماد على العرض والطلب والنظر في مدخلات الإنتاج.

 

 

صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد