صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كبلو مشروع التغطية الشاملة مرتكزا أساسيا لتخفيف حدة معاناة المواطنين

16

الاماتوج: سلمى عبدالرازق
أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية الفريق طبيب بروفسور بابكر كبلو , أن مشروع التغطية الشاملة مرتكزا أساسيا لتخفيف حدة معاناة المواطنين في الحصول على الخدمة وبجودة تلبي المعايير العالمية ورغبات المستفيدين منها فضلا على أن تكون سهلة وميسورة وقليلة التكاليف .
وقال كبلو في الجلسة الإفتتاحية لورشة نشر نتائج الزيارة الميدانية للفريق المشترك بين الوزارة والتأمين الصحى لدولة غانا بفندق هولداي فيلا اليوم، رغم الظروف التي تمر بها البلاد حققنا مانصبو إليه من أهداف التنمية المستدامة في ظل التعاون المشترك مع الصندوق القومي للتأمين الصحي والشركاء بما يمكن من تجاوز هذه الظروف لافتا إلى ان المرحلة الحالية تقوم على الخطة الواحدة وكذلك الميزانيات والبرامج الموحدة.
ونوه كبلو ,إلى أن الوقوف على تجارب الدول مثل دولة غانا يسهم في نقل التجارب الأمر الذي يسهم في تطوير المشروع مركزيا وبالولايات وأضاف (ولدينا كفاءات تستطيع تحقيق ذلك بل وتطوير التجربة الغانية وبالتالي نصبح مثالا يحتذى) ووصف الورشة بالمحطة المهمة في مسار التعاون مع الصندوق والشركاء ممثلين في الوكالة اليابانية للتعاون (جايكا) من أجل تحقيق التغطية الشاملة .
وقال المدير العام للصندوق دكتور طلال الفاضل , إن الخدمات الصحية مهمة لإستقرار النظام الصحي وديمومته خاصة التغطية الشاملة لافتا للتعاون مع وزارة الصحة عبر عدة لجان لتحقيق هذه التغطية بالتنسيق مع الشركاء مشيدا بالعمل المشترك مع جايكا التي أبدت رغبتها في تحسين النظام الصحي فضلا عن منحها لفرص تدريبية للعاملين بالصندوق .
وكشف الفاضل ,عن قفزات وصفها بالكبيرة في التغطية السكانية 2018م بتغطية 26 مليون مواطن بنسبة 65% على أن ترتفع إلى 75% العام الحالي وأضاف أن ماتم نتيجة لجهد الإدارات بالولايات مقرا بتحديات لا زالت ماثلة منها تجويد الخدمة واستقرارها خاصة في المناطق الطرفية والدفع المبني على الأداء وغيرها من التحديات ممايتطلب العمل سويا لبناء قدرات العاملين بالصحة وبالصندوق بالمركز والولايات لافتا إلى خطة مشتركة لبناء القدرات بالتعاون مع جايكا .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد