صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كلية علوم الاتصال بجامعة السودان :تنظم معرض التصوير الفوتوغرافي والإنتاج التلفزيوني 

15

الخرطوم : الأماتونج

وسط حشد كبير من طلاب علوم الاتصال بالجامعة وطلاب الاعلام بجامعة أفريقيا العالمية وتحت شعار الصورة ذاكرة التاريخ، نظم قسم الإذاعة (راديو ، التلفزيون) بكلية علوم الاتصال بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وضمن البرامج اللا صفية للطلاب معرضاً للتصوير الفوتوغرافي والإنتاج التلفزيوني وذلك بحضور الدكتور مهدي سليمان عميد الكلية والدكتور بدرالدين إدريس عميد كلية الاعلام بجامعة أفريقيا العالمية والدكتورة عسجد محمد نور رئيس قسم الاذاعة والدكتور النور جادين رئيس جمعية العلاقات العامة السودانية والأستاذ فتح العليم دفع الله والاستاذ سليمان محمد الحسن الخبيرين في مجال التصوير ولفيف من أساتذة الكلية وعدد كبير من رواد ومتخصصي مهنة التصوير والمهتمين بالمجال .

و قال د. مهدي سليمان أبدى ان المعرض فرصة وسانحة لتلقي الجوانب التطبيقية والجرعات المناسبة والمطلوبة ولربط الدراسة النظرية بالعملية، منوها الي أن المناشط اللا صفية تبرز مهارات وإبداعات الطلاب علي مختلف الأصعدة وتعكس تجارب وخبرات الرواد في المجالات العديدة ، وأبان سيادته أن الصورة تعكس الرسائل وترسم الواقع وتوصل الصور الذهنية الايجابية وتنقلها للمجتمع ، لافتة الي اهمية التصوير تتمثل في توثيق اللحظات والاحداث المهمة والحساسة من عمر التاريخ الحضاري والثقافي والعلمي .

من جانبها قالت د. عسجد محمد نور، أن الاستجابة للدعوة كانت كبيرة، مشيرة الي أهمية الصورة في الواقع الحياتي والمعرفي والتعريف بدلالات وأشكال التصوير المختلفة وتسليط الضوء على الدراسة العلمية والتطبيقية وعكس التجارب العلمية والمهنية. وأكدت عسجد أن المعرض سيتواصل والبرامج اللا صفية ستستمر .

من جانبه استعرض الأستاذ سلمان محمد الحسن المصور الفوتوغرافي المحترف مزايا ومحاور التصوير الفوتوغرافي وأهداف الصورة ورسالتها وقال ان الصورة تحكي وتعبر عن الآلاف الكلمات وتحتشد بالمعاني وتعكس تاريخ وحضارة وثقافات الشعوب كما ترسخ للأفكار والغايات، متناولا ً بالسرد قصة توثيقه لنهر النيل من المنبع الى المصب ضمن سلسلته ذاكرة الوطن .

وفى السياق قال الأستاذ فتح العليم دفع الله المصور والمخرج التلفزيوني، أن التصوير التلفزيوني لسلسلة أرض السمر وثقت لتاريخ الحضارة السودانية وعكست صورة إيجابية داخل وخارج السودان، منوهاَ الي أنه لابد من أن يتمتع المصور بالمهارات والحس الفني والقدرات المطلوبة لإنجاز عمله بدقة.

الجدير بالذكر أن المعرض المصاحب احتوى على صور فتوغرافية وتوثيق معالم وتاريخ حضارة إنسان السودان وتحليل قراءة مدلولات الصورة التلفزيونية وعرض أفلام وثائقية وحلقات نقاش وزيارات تعريفية بالكلية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد