صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كيان الشمال يستهجن : الإفترى السالب بعدم التفويض

37

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
استهجن كيان الشمال الإفترى السالب عليه من بعض الجهات التي لم يسميها ، مشيرا إطلاق البعض للعبارات الغير ممنهجة خاصة بعدم تفويض الكيان للحديث باسم اهل الشمال. واكد الكيان تبنيه قضايا الشمال منذ العام ٢٠٠٤ وطرحها في نيفاشا في ٢٠٠٥م .
واكد الكيان في منبر جوبا للسلام عدم سعيهم للسلطة والسعي لتنمية ونهضة الولاية الشمالية بازالة التهميش . جاء ذلك اليوم بمنبر سونا في حديث كيان الشمال حول اتفاق جوبا لسلام السودان بين حكومة السودان الانتقالية وأطراف العملية السلمية وتوقيع كيان الشمال كطرف من أطراف العملية السلمية .
واكد رئيس الكيان محمد سيد احمد سر الختم
جاهزيتهم للتصدي لمشاكل الشمال الخاصة بالصحة والتعليم والبيئة والمياه.
وقطع بعدم استطاعة اية جهة التزايد على نضالات الكيان واوضح أن الكيان تنظيم سياسي قديم وقادته من صناع ثورة ديسمبر المجيدة اضافة الى دوره الكبير في إتفاق سلام جوبا . وقال لجنة الوساطة طرحت في اتفاقية جوبا للسلام علي “كيان الشمال” تحديد نسبة 25% من توزيع الموارد ولمدة سبعة أعوام، فيما تمسك الكيان بنسبة 30% منها ولمدة عشرة أعوام ، أسوة بمسار دارفور الذي تم تخصيص40% من الثروة للاقليم حسب اتفاق جوبا.
منوها الى عدم اعترافهم بالدراسة التي اعدتها جامعة الخرطوم فيما يخص توزيع الموارد في الولايات.
ومن جانبه اقر الأمين العام للكيان محمد شريف بتهميش الولاية الشمالية من قبل جميع الحكومات المتعاقبة على اليلاد. مشيرا إلى أن التنمية القليلة التي حدتث كانت بالجهود الذاتية . ووصف شريف القرار٢٠١٧ الخاص بنزع الأراضي الشمالية لإقامة السدود بالظالم. لافتا توصيلهم لعدد من الاتفاقيات مع الحكومة بشأنه.
وفي الاثناء قال عضو الكيان د. مرتضى سليمان
الكيان اعد إستراتيجية ٢٠٢٠- ٢٠٣٠ شملت إحصائيات في مجال الصحة والتعليم والاقتصاد وعائدات الجمارك والزراعة والثروة الحيوانية. مشيرا للاثر السلبي البيئي والاقتصادي والاجتماعي لقيام السدود اجراء المعالجات اللازمة بما يخفف معاناة أهل الشمال والمضي قدما في التنمية المتوازنة في كافة مناطقه .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد