صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كبلو يتعهد بدعم العلاقات السودانية الهندية في مجالات صناعة الأدوية

17

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
تعهد وكيل وزارة الصحة الاتحادية الفريق طبيب بروفسور بابكر جابر كبلو ،بدعم العلاقات السودانية الهندية بما في ذلك مجالات صناعة الأدوية وطالب بتطويرها بالدخول في مجالات التصنيع عبر إنشاء المصانع بالسودان فضلا عن الخطوط الجديدة للدواء وعدم الوقوف عند عتبة الاستيراد فقط بإعتبار ان الهند تمتاز بالتطور في التصنيع الدوائي واضاف(وفي تقديم الخدمات الطبية والاعتراف بذلك عالميا).

ونوه كبلو في ملتقى التعاون الهندى السودانى فى مجال الادوية اليوم بفندق السلام روتانا، إلى ضرورة ان يمتد التعاون لمجالات التدريب وتأهيل الكوادر في الصيدلة مع تبادل الخبرات لافتا إلى ان العلاقات بين البلدين راسخة وتجاوزتها للعلاقات الاجتماعية فاصبحت الجالية الهندية جزء لايتحزا من المجتع السوداني.
وفي السياق أعلن السفير الهندي بالخرطوم رافندرا جيسوال، عن إنشاء مركز مهني بالسودان من قبل الحكومة الهندية للمساعدة في توطين صناعة الأدوية فضلا عن إنشاء مراكز بالمؤسسات الطبية والجامعات للتعليم عن بعد والاستشارات الطبية.
وشدد جيسوال، على ضرورة تطوير العلاقات التجارية بين البلدين واصفا الهند بالشريك الأكبر للسودان وأكد على أهمية التعاون في مجال الأدوية والمعدات الطبية.
وأشار ،إلى أن السودانيين عموما يتخذون من الهند وجهة رئيسة لهم في مجال العلاج والتعليم في مختلف المدن الهندية لتشابه العادات والتقاليد فضلا عن جودة الخدمات المقدمة للمرضى وبأسعار مناسبة.

وكشف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية علي صلاح، عن مساع للقطاع الخاص لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ٢مليار دولار بدلا عن ٨٩٠ مليون دولار حاليا مع زيادة حجم الاستثمارات الهندية بالسودان خاصة وان الحكومة تجري تعديلات متواصلة على قانون الاستثمار بمنح المزيد من الحوافز والإمتيازات بما يواكب التطورات الإقليمية والدولية.
واعرب ممثل غرفة مستوردي الأدوية وليد برطم ، عن أمنيته ان تجد الشركات الهندية في مجال الدواء موقعا في السوق السوداني بما بمثل دفعة في توفير أدوية آمنة وفعالة في متناول يد الجميع .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد