صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان المركزي والصحة يتفقان على تخصيص 10% من حصائل الصادرات لدي البنوك التحارية لصالح إستيراد الدواء

20

الاناتونج: سلمى عبدالرازق
إتفق بنك السودان المركزي ووزارة الصحة الإتحادية على تخصيص (10%) من حصائل الصادرات لدي البنوك التجارية والبالغة (37) بنك لصالح إستيراد الدواء، والذي يصل الى ما يقارب الـ(300) مليون دولار، أكد محمد خير الزبير محافظ بنك السودان المركزي في أجتماع مع مديري المصارف التجارية بحضور الفريق د. سعاد الكارب وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومي للأدوية والسموم وغرفتي المستوردين والمصنعين، وممثل الأمن الاقتصادى للتشاور حول توفير النقد الأجنبي لاستيراد الأدوية بواسطة شركات استيراد الأدوية اليوم الاحد، على إهتمام الدولة بتوفير الدواء ووضعته في اعلي قائمة الاولويات بعد الوقود والقمح إستيراداً وتصنيع وطني، واشار الزبير الى إصدار بنك السودان منشور سابق للبنوك بوضع الدواء في اولويات صرف حصائل الصادارت، مؤكداً على ان امر توفير النقد الاجنبي للدواء مسؤولية البنك المركزي والبنوك التجارية وليس وزارة الصحة، موضحاً ان تجربة الـ(10%) من حصائل الصادارت اثبتت نجاحها في المرة السابقة لولا بنك الاشكاليات في ضبط الاداء، مشيراً الى الاتفاق على تخصيص (10%) من حصائل الصادرات لدى المصارف التجارية لاستيراد الأدوية بواسطة الشركات المستوردة، من جانبها اكدت الفريق سعاد الكارب وزيرة الدولة بالصحة على نجاح اليه تخصيص الـ(10%) مشددة على اهمية تجاوز كافة السلبيات التي صاحبتة التجربة السابقة، واشارت الى اهمية تحديد الاحتياجات بدقة حتي يتثني للبنك المركزي توفير النقد مع البنوك التجارية، مشيرة الى ان الاولوية للادوية الاساسية والادوية التي لا يتام تصنيعها محلياً.
وتم الاتفاق على إنشاء آلية للإشراف على جميع مراحل تنفيذ القرار برئاسة وزير الدولة بوزارة الصحة وعضوية محافظ بنك السودان المركزى والامين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم وممثل اتحاد المصارف السودانى ورئيس شعبة مستوردي الأدوية وممثل للغرفة التجارية، الجدير بالذكر أن الآلية سوف تجتمع صباح الغد الاثنين لوضع المعايير والأسس والإجراءات التنفيذية لوضع القرار موضع التنفيذ تمهيداً لإصدار منشور بنك السودان المركزى حول تخصيص موارد النقد الأجنبي اللازمة لاستيراد الأدوية الاحد المقبل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد