صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مؤتمر الإسلام والتجديد بين الأصل والعصر يواصل جلساته

7

الخرطوم : الأماتونج

واصل مؤتمر الإسلام والتجديد بين الأصل والعصر جلساته بقاعة الصداقة ليومه الثاني على التوالى الذي تنظمه وزارة الشئون الدينية والأوقاف ،مجمع الفقه الإسلامي ومركز ابحاث الرعاية والتحصين الفكري والذى يجىء تحت شعار (رسالة متجددة لعالم متنوع).
وقدم الدكتور محمد حوي النبي محمد علي استاذ القرآن وعلومه بجامعة أمدرمان الاسلامية، ورقة بعنوان الثوابت والمتغيرات في التشريع الإسلامي و نادت الورقة الاخذ بالشريعة الاسلامية كاملة دون تجزئه ولا تمزيق ولا ترقيع مشددة على التمسك بالشريعة الاسلامية وعدم التفريض بجزء منها.
واكدت الورقة اهتمام العلماء والدعاة بمميزات الشريعة الإسلامية وخصائصها مطالبه للدعوة الي شريعة الله تعالي وبيان فضلها للعالم الإسلامي بهدف زيادة المؤمن إيمانا وثباتا في بلاد العالم.
فيما استعرض المؤتمر ورقة بعنوان الثوابت في القرآن والسنة ومنهج التعامل معها قدمها الدكتور محمد الأمين اسماعيل الاستاذ بجامعة أفريقيا العالمية استعرض مايدخل في الثوابت والمتغيرات في الشريعة الإسلامية وبينت الورقة اتجاهات الناس في مسألة الثابت والمتغير.
وشددت الورقة بعدم الانهزام أمام موجات الضغط الفكرية والنفسية التي يتعرض لها المسلمون واكدت علي أهمية اضطلاع العلماء والمفكرين والمثقفين بواجبهم في حماية الثوابت لقطع الطرق أمام تأويل الجاهلين.
ونادت بأهمية معرفة مواطن الاجتهاد والبحث الفقهي في دائرة المتغيرات التى تظهر معها خاصية المرونة التى تمكن من الاستجابة الشرعية المنضبطة على المستجدات.
الى ذلك قدم الدكتور محمد الحبر يوسف مدير الندوة العالمية للشباب الإسلامي فرع السودان ورقة بعنوان تجديد الخطاب الديني بين الثوابت والمتغيرات التي نادت بضرورة الاهتمام بتطوير الخطاب الديني وتجديد قضاياه وربطه بمقاصد الشريعة الإسلامية ومطالب الشعوب وتطلعاتها ِ
وأكدت الورقة أن الخطاب الديني متقيد باصول ثابته ومنفتح علي واقع متحرك محذره من استغلال الخطاب الديني من هيمنة الانظمة السياسية ومطالبه بضرورة تطوير المناهج الدعوية لدي الجماعات والمراكز والجامعات المتخصصة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد