صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مانيس : رفع دعم الوقود قرار داخلي وليس قبولاً لإملاءات خارجية

7

الخرطوم : الأماتونج

أكد وزير شئون مجلس الوزراء عمر مانيس، الإثنين، أن قرار رفع الدعم عن البنزين والجازولين ليس قبولاً لإملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وإنما قرار داخلي، وقال ”وإلا لطبقت وصفة الصندوق كاملة بينما أبقت الحكومة على دعم الغاز والكهرباء والدقيق والدواء”.

وشدد مانيس في مداخلة بإحدي مجموعات التراسل الفوري “واتساب” على أنه ومن الواقع المعاش فإن الدعم له أثر مدمر على الإنتاج، وأضاف ” مثلا تشير التقارير أنه من مجمل الجازولين المخصص للزراعة تم تهريب نحو 30% إلى دول الجوار وكذا الأمر بالنسبة للتعدين لأنه مربح أكثر من الزراعة والبيع للمعدنين فتدنى إنتاج الذهب”.

وأردف مانيس ” علمنا من المعدنين خلال اليومين الماضيين أنهم يشترون الجازولين الحر حالياً باقل مما كانوا يدفعون فى السوق الأسود ونفس الشئ بالنسبة للصناعة”.

وتابع” التهريب عبر حدودنا المفتوحة مع تشاد وأفريقيا الوسطى والجنوب وإثيوبيا وإريتريا لا يمكن السيطرة عليه مهما أوتيت من قوة أمنية وبالسياسات يمكن تحقيق ذلك”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد