صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مبادرة شباب من أجل فوربرنقا: نحمّل اللجنة الأمنية بمحلية فوربرنقا مسؤلية الأحداث الدامية هناك

23

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

حمّلت مبادرة شباب من أجل فوربرنقا اللجنة الأمنية بمحلية فوربرنقا مسؤلية الأحداث المؤسفة التي شهدتها المدينة وقال أستاذ الياس بخيت عضو المبادرة: الأحداث الدموية التي عصفت بمحلية فوربرنقا في الأيام الماضية دون أن تحرك الحكومة المحلية والولائية والمركزية ساكناً تحتم علينا المطالبة بمحاسبة اللجنة الأمنية وإقالتها مع ضرورة إسراع النائب العام بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تتدارك الأوضاع وتعيد الأمور لنصابها الصحيح وتلاحق الجناة والمجرمين واللصوص الذين إستغلوا حالة السيولة والهشاشة الأمنية بشكل بشع.

 وأردف في المنبر الصحفي الذي عقد بطيبة برس: مقتل الطالب الجامعي عمار عبد المجيد مساء الجمعة الماضية فجر الأوضاع بمحلية فوربرنقا وأدى إلى تكبد خسائر في الأرواح بوفاة 11 مواطن أثناء أحداث العنف وإصابة آخرين وخراب ودمار لحق بعدد من المرافق العامة لذا لا بد من إسعاف الوضع الصحي بالمحلية مع تعزيز القوة الأمنية بما يتناسب مع المنطقة من حيث الموقع الجغرافي المتاخم للحدود التشادية والكثافة السكانية العالية والموارد الطبيعية ويكفي أن نشير فقط لأن مدينة فوربرنقا بها أكبر سوق للمواشي في شرق أفريقيا.

على صعيد متصل دعا الأستاذ زكريا إبراهيم عضو المبادرة الحكومة لإنقاذ الموقف قائلاً: الوضع الإنساني متردي للغاية في مدينة فوربرنقا ويحتاج إلى تدخل عاجل من الحكومة كما يجب عليها نزع السلاح من المليشيات ومنع الدراجات النارية إيقاف الإعتقالات التعسفية مع عدم إفلات المجرمين من العقاب وإنشاء نيابة عامة بالمنطقة تولي مثل هذه الأحداث الإهتمام المتعاظم نسبةً لعدم إكتراث المركز بالهامش.

وفي ذات السياق ناشد الأستاذ بخيت عبد الكريم عضو المبادرة منظمات المجتمع المدني بالتدخل قائلاً: أصبحنا نشك أن فوربرنقا تقع في حدود السودان نسبة للإهمال والتهميش الذي تعانيه المدينة ونحن نناشد مكونات المجتمع المدني وكل المنظمات المحلية والعالمية ولجان المقاومة بالتدخل كما نرفض إدعاءت الإدارات الأهلية أن الأزمة قبلية والترويج لذلك أمر ضار لأن الأحداث جنائية بحتة ويجب وضعها داخل هذا الإطار فقط حتى لا تأخذ القضية أبعاداً أخرى.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد