صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مجلس السلم والأمن الأفريقي يمنح المجلس العسكري في السودان 60 يوماً لتسليم السلطة

10

الاماتونج ـ صوت الهامش

عقد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي جلسته الـ 846 في العاصمة تونس في 30 أبريل 2019 لمناقشة الوضع في السودان.

بموجب المادة السابعة من البروتوكول الخاص بالمجلس، فإنه أكد رفض وإدانة الاتحاد الإفريقي بشكل قاطع لكافة أشكال التغييرات اللادستورية في الحكومة بالأخص من خلال الانقلاب العسكري.

كذلك عبّر عن اقتناعه التام بأنّ الانتقال العسكري في السودان لن يكون مقبولاً وسيخالف إرادة وطموحات المؤسسات والعمليات الديمقراطية لا سيما حريات الشعب السوداني.

وأبدى المجلس أسفه أنّ المجلس العسكري السوداني لم يسلم السلطة إلى أيد مدنية مع انتهاء مدة الـ 15 يوماً حسب ما ورد في بيان الجلسة الـ 840 في 15 أبريل 2019 .

وبناءً عليه قررّ المجلس تمديد المهلة الواردة في الفقرة 5 إلى 60 يوماً. إلا أنّه أقرّ بالتقدم التدريجي الذي أحرزته الأطراف السودانية حتى الآن في المفاوضات الجارية حول السلطة المدنية الانتقالية.

كذلك شدّد المجلس على ضرورة الالتزام بأحكامه مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية السائدة في السودان ودعا رئيس المفوضية موسي فكي لتكثيف انخراطه وجهوده مع الشركاء السودانيين من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وإخطار المجلس كل ثلاثة أسابيع أو كلما دعت الحاجة بكل المسجدات.

في الوقت نفسه حرص المجلس على التنبيه من أن يمتنع الشركاء السودانيين عن أي فعل أو تصريح من شأنه أن يهدد الجهود الرامية للوصول إلى حل مستدام للأزمة الحالية.

وطلب المجلس في بيانه الذي اطلعت عليه (صوت الهامش) من فكي أخذ الخطوات اللازمة لضمان تطبيق هذا البيان لا سيما إرساله إلى الأعضاء الإفريقين في مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة.

ختاماً، أكّد المجلس احترامه لسيادة ووحدة وسلامة أراضي السودان إضافة إلى دعمه للانتقال الديمقراطي انسجاماً مع بيان الجلسة 207 للمجلس التي عقدت في نيجيريا في 29 أكتوبر 2009.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد