صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مجلس الصمغ العربي : نطمع في إيجاد آلية لإنفاذ مشروعات الإستراتيجية الوطنية

12

الخرطوم : سلمي عبدالرازق

 أكد عضو مجلس الصمغ العربي د. طارق الشيخ ان الاستراتيجية الوطنية وثيقة حاكمة مرت بمراحل كبيرة حيث تم اعدادها عبر فريق من المختصين قبل أكثر من عام. ولفت لعرض الاستراتيجية في منابر عدة وعلى أصحاب المصلحة الحقيقيين الموجودين في البقاع النائية والتجار والمصنعين والأكاديميين والمتخصين والناشطين في البيئة في كافة المستويات ، علاوة علي انها عرضت على متخدي القرار ، مشيرا الي أنه تم فيها أدخال كل التعديلات وتابع بأنه تم عرضها على المختصين بالخارج. لافتا في مؤتمر صحفي حول بسونا اليوم الاستراتيجية الوطنية للصمغ العربي والاصماغ الطبيعية الأخرى (2020 _2030)

إلى أن الاستراتيجية جاءت في 9 أهداف إستراتيجية و18 هدف مرحلي و 45 مشروع استراتيجي و28 تدخل عادي. واشار الى أنها تحدثت عن الصمغ العربي ليس كسلعة وانما كنمو حياه لذلك تحدثت عن الصمغ العربي في ولايات الحزام ال13 بدءاً بالقاعدة الموردية والانتاج مرورا بالأسواق والتمويل ونقل التقانة مرورا بقضايا التصنيع والتجارة والتصدير حتي الإستهلاك المحلط والدولي. واوضح ان اول هدف استراتيجي هو تحسين بيئة الإنتاج والقاعدة الموردية بجانب الإهتمام بالمنتجين، والمواصفات وتحسين. الجودة لهذه السلعة ومخاطبة العالم بالسلع الجديدة والسلع المنمطة. في فترة لا تتجاوز الخمسة أعوام أي بعد عام 2025 م وقال انها ترتكز علي عدم تصدير الصمغ خام. مشيراً الى وجود مشروعات عديدة في هذه الإستراتيجية بمشاركة جهات عديدة. كما بها مسائل المسؤلية الاجتماعية والمجتمعية َ وأوضح ان للصمغ العربي منتجات غذائية ودوائية وبيئية.

ونوه إلى أن الاستراتيجية اجيزت بواسطة. مجلس الوزراء ونطمع لايجاد آلية لانفاذ مشروعاتها التي تعتبر ملزمة لكل قطاعات الدولة.

وبدوره استهجن رئيس المؤسسة التعاونية للتسويق وتصدير الاصماغ الطبيعية عدم اهتمام الحكومة بالإصماغ بالرغم ان السودان ينتج 80 % من إنتاج الصمغ في العالم وشدد علي المحافظة علي الصمغ العربي وتعزيز الاستفادة منه أشار لجهود مجلس الصمغ العربي في تبني انشاء وتسجيل المؤسسة التعاونية لافتا لتبني شركة سوبر مقترحات للصمغ العربي لتسهم في معالجة عدد من الأمراض وشدد بضرورة تفعيل السودان لاستخدامات الصمغ العربي ، وجدد بضرورة حماية مجلس الصمغ العربي لشركة سيوبر ورهن الخطوة بان يكون الصمغ العربي المخرج الاقتصادي للبلاد

  فيما شددت د. نور الحبر – محاضر قسم وظائف الاعضاء بكلية الطب على أهمية تصدير الصمغ العربي بالجرام وليس خاماََ.. وقالت ان هنالك دراسة أكدت وجود نتائج ممتازة للصمغ العربي لمرضى الكلي وهو غذاء للبكتريا والميكروبات الموجودة في الامعاء. ولفتت الي أن تدهور الكلى يقل مع استخدام الصمغ العربي. ودعت د. نور إلى اهمية دعم البحث العلمي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد