صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مجلس الوزراءيستمع إلى تقرير حول مجهودات وزارةالنفط

11

الاماتونج  (سونا)

استمع  مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء معتز موسى عبد الله إلى تقرير حول مجهودات وزارة النفط والغاز والمعادن بشأن تنظيم وتطوير التعدين التقليدي، حيث أوضح التقرير أن التعدين التقليدي عن الذهب ينتشر في السودان في (14) ولاية  في (55) محلية و (244) موقعاً ويقدر عدد العاملين فيه بأكثر من مليون معدن في التنقيب والاستخلاص إضافة إلى (27) مهنة مصاحبة تخدم هؤلاء المعدنين .

واشار التقرير إلى أن وزارة النفط والغاز والمعادن اتخذت جملة من السياسات والإجراءات والتشريعات التي من شأنها ضبط نشاط التعدين التقليدي وتنظيمه فضلاً عن التصديق لشركات لتقوم باستجلاب مصانع تعمل على معالجة مخلفات التعدين التقليدي.

وأكد مجلس الوزراء أهمية الذهب باعتباره ثروة قومية تدعم الاقتصاد الوطني يجب استغلاله بكفاءة مع حفظ حقوق الأجيال القادمة والنظر في دخول الدولة في مجال إنتاج الذهب أسوة بعلاقات الإنتاج في مجال النفط، بجانب مراجعة التشريعات والقوانين الولائية لإزالة التعارض مع قانون الثروة المعدنية وإحكام التنسيق بين المركز والولايات لمعالجة ظاهرة فاقد الذهب وضرورة ضبط وتنظيم أسواق التعدين التقليدي الولائية والعمل على ضمان سلامة المعدنين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة عبر تدريب المعدنين وتوعيتهم، مشيرا لأهمية التزام كافة المعدنين بالاشتراطات البيئية والصحيه والفنية .

كما استمع مجلس الوزراء الى إفادة من وزير النفط والغاز والمعادن المهندس أزهري عبد القادر عبدالله حول موقف امداد المنتجات النفطية للعام 2019م لمقابلة طلب القطاعات المشتركة بالبلاد وذلك عبر آليات الإنتاج المحلي للمنتجات النفطية وضمان الامداد عن طريق الاستيراد والمخزون الاستراتيجي، موضحا أن موقف الامدادات شهد تحسناً ملحوظاً مقارنة بالفترات السابقة من حيث وجود المشتقات البترولية وانسيابها، فضلاً عن الاستقرار الحالى في عمل المصفاة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد