صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

محلل سياسي سوداني يكشف وصول عناصر من جماعة “بوكو حرام” للخرطوم

20

 

كشف الصحفي، والمحلل السياسي، الحاج وراق عن تسلل عناصر من جماعة “بوكو حرام” للسودان، بعد أن عبرت الحدود ووصلت إلى العاصمة السودانية، وطالب بإنشاء جهاز لمكافحة الإرهاب منفصل ذاتيا يضم كفاءات الجيش والشرطة والدعم السريع.

والحاج وراق هو صحفي، ومحلل سياسي، سوداني عاش سنوات طويلة، في المنفي الإجباري،عقب تعرضه لمضايقات من قبل النظام “البائد” قبل أن يعود للسودان، الفترة الماضية، عقب الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير.

مشيراً إلي أن المؤسسة العسكرية أكثر ضررا من الإنقلابات العسكرية لأن مجموعة من المغامرين يخطفونها لصالح مشروعهم وبذلك يدفع الجيش ثمنه أضعاف .

وأضاف أن المؤسسة العسكرية تحتاج الى التنوع في التمثيل منوهاً إلي أنها ظلمت مناطق غرب السودان من تمثيلها في المؤسسة العسكرية . وأكد ان المدخل لتحقيق ذلك هو السلام .

واستبعد وراق سحب الجنود السودانيين من اليمن ، لجهة أن هذه القوات تعتمد في إقتصادها على المشاركة في اليمن ، وقال “إذا أستدعيت لن تستجيب ولذلك من الأفضل الكف عن التصريحات غير المسؤولة بشأنهم”.وطالب بعدم إطلاق شتائم ضد دول الخليج بسبب مساعدتها السودان في مرحلة حرجة.

وحذر وراق من خطورة تأخير تشكيل المجلس التشريعي ، لافتًا أنه لايمكن إجازة القوانين والقرارات بالجمع بين الجهاز التنفيذي ومجلس السيادة ولابد من الإسراع في البرلمان لمراقبة الحكومة،وأشار لضعف الأحزاب السياسية.

منوهاً أن الدعم السريع إرتكب إنتهاكات الا أنه نوه ان لديها مطالب عادلة بتمثيلها تمثيل حقيقي في المؤسسة العسكرية ويمكن تحقيق هذا الإجراء.

وتساءل وراق عن صمت مجلس السيادة علي تعذيب مواطن في الحاج يوسف حتى الموت في قسم الشرطة ، مشيراً إلي أن هذه الإنتهاكات تستوجب تدخل مجلس السيادة وإثارة القضية لأن الإنتهاكات يجب أن تتلاشى لدرجة الصفر .

وحذر من التيارات السلفية والتي قال بأنها قادرة على العنف في السودان ومن الأفضل مراقبتهم ومكافحة عنفهم بجهاز مكافحة الإرهاب طالما لم يلتزموا بالطرق السلمية.

ودافع عن مشاركة الحركات المسلحة في الحكومة الإنتقالية دون التمسك بالكفاءة وذاد بقوله “لأن مناطقها حرمت من التنمية والتعليم ولايمكن السماح بالمحاصصة لنفسك وحرمان الآخر” .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد