صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

محلل سياسي .. هل يؤثر غياب بعض الحركات المسلحة على مباحثات السلام السودانية في جوبا

14

قال الكاتب والمحلل السياسي السوداني، يوسف سراج، إن مضي المفاوضات بين الحكومة السودانية وحكومة جوبا بهذا الشكل الإيجابي يضع الغائبين من الحركات المسلحة على المحك،.
وأوضح أن النظام الفائت الذي كان يعطل المفاوضات في الخرطوم ذهب دون رجعة، لافتا إلى أنحكومة الخرطوم جاءت بأعلى المستويات وبقلب مفتوح إلى جوبا، بغية تحقيق السلام، ما ألقى بالكرة في ملعب الحركات المسلحة.
وأكد سراج أن المفاوضات تحظى بزخم وسند إقليمي واضح في الوقت الذي أفلحت فيه حكومة جنوب السودان بالحشد الأقليمي ما أعطى للمفاوضات فرصًا ناجحة
وتابع: “المفاوضات تقف على أرضية إعلان المبادئ الذي وضع بنودًا أساسية بعد أن تحدثت حكومة الخرطوم بمناخ كبير عن إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين”.
وأردف: “هناك حالة من التفاؤل، وهذه الجولة مختلفة، لمجيء المفاوضات بعد الثورة ما جعلها في إطار أحكام ومراقبة الشارع.
وانطلقت في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان أولى جلسات المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة منذ سقوط حكم البشير، وفيما غابت الرؤية الواضحة لأجندة التفاوض في اليوم الأول أعلنت جوبا عزمها الوصول بالأطراف السودانية لاتفاق سلام يرضي الجميع وفي أسرع وقت ممكن.

الغد

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد