صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مدير ادارة التعليم الفني بولاية الخرطوم : التعليم الفني ليس تعليم من الدرجة الثانية

47

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

كشف مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بولاية الخرطوم الأستاذ محمد حسن إدريس عن جملة من المعوقات التي تهدد مسيرة انطلاق التعليم الفني في البلاد من جديد ، وانتقد “حسن” بشدة النظرة المجتمعية السائدة في التعليم الفني والنظر إليه كتعليم ثاني “بديل” .

وقال مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بولاية الخرطوم أن تاريخ التعليم الفني في السودان بدء في كلية غردون التذكارية في العام 1902م بمدرستي النجارة والمباني. وزاد : لكن في العام 1993م اتخذ قرار بأيلولة التعليم الفني للولاية بعد أن كانت مؤسسات قومية ، وعد “حسن” هذا القرار بأنه كان بداية النهاية للتعليم الفني في البلاد.

وقال مدير التعليم الفني بالخرطوم أن أهداف التعليم الفني خلق جيل يقدس العمل التقني والفني إضافة إلى إرداف سوق العمل بالكادر المؤهل وتقليل العمالة الأجنبية .

كما أشار إلى تعزيز القدرة التنافسية بين السلع السودانية والأجنبية ، وخلق نوع من التنافس بين الجنسين وبين المدينة والريف.

وعد “حسن ” الكلفة العالية للتعليم الفني والنظر المجتمعية الضيقة من أكبر التحديات التي تواجه مستقبل التعليم الفني ، ودعا في الوقت نفسه المجتمع والشركات وأرباب العمل للاستثمار في التعليم الفني ودعمه ، وقال مسؤولية الدولة كبيرة في النهوض بالتعليم الفني ولكن مسؤولية المجتمع لا يمكن إقفالها خاصة في هذه المرحلة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد