صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مدير مياه الخرطوم : 200 مليون متر مكعب نقص المياه بالولاية

26

الخرطوم : الأماتونج

اكد المهندس مستشار محمد علي العجب مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم ان الهيئة تعمل جاهدة علي معالجة مشاكل المياه بالولاية وتوفيرها للموطن من خلال حفر المزيد من الابار وانشاء المحطات الجديدة علي مجري النيل .

واشار الى ان هناك 7 محطات رئيسية، وإذا ما تمت معالجة مشاكل هذه المحطات سوف تُحل مشاكل مياه ولاية الخرطوم كافة وهي محطة 300 ألف متر مكعب في منطقة الصالحة ستحل مشاكل جنوب أمدرمان، وأيضا محطة الخوجلاب 300 ألف متر مكعب جاري فيها الدراسة، ومحطة سوبا ألف متر مكعب تغطي مناطق جنوب الخرطوم.

وعزا العجب في حواره مع وكالة السودان للانباء مشاكل المياه التي تطرأ كل عام في فصل الصيف الى عوامل مختلفة منها إرتفاع درجات الحرارة، وحوجة بعض المحطات والابار لعمليات تأهيل وصيانة وإستعمال المكيفات المائية واستخدام الموتورات، التي تؤثر على بعض المواطنين أو المشتركين بصور واضحة، كما اوضح ان هنالك محليات لازالت تعاني من نقص المياه، مما يتطلب حفر أبار جديدة، وتأهيل الأبار المتعطلة وقال ان هنالك 45 بئرا تحتاج إلى عملية نظافة وإعادة تأهيل بالإضافة لتركيب مضخات جديدة.

وقال ان عجز المياه يبلغ 200 مليون متر مكعب في اليوم وذلك لزيادة الاستهلاك بسبب نزوح بعض المواطنين لولاية الخرطوم، وان الحل لسد هذا العجز هو الزيادة في إنشاء الآبار الإرتوازية.

وابان ان ولاية الخرطوم بها مصدران رئيسيان للمياه الأول المصادر النيلية وهي تتمثل في 13 محطة نيلية، أكبرها محطة بحري بطاقة انتاجية 280 ألف متر مكعب تليها محطة المنارة ومحطة الفتح 1200 متر مكعب، وأن جملة الإنتاجية خلال اليوم 950 ألف متر مكعب، كما ان هنالك 7 محطات ضغط عالي توزع المياه على نطاق العاصمة المثلثه و المدن الرئيسية، بأمدرمان، والخرطوم وبحري وابان ان المصدر الثاني هي الأبار الإرتوازية، حيث توجد 1400 بئر داخل الشبكة مختلطة مع مياه النيل، منها 750-735 خارج الشبكة تمد أطراف الولاية بـ 750 ألف متر مكعب في اليوم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد