صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مدير هيئة الطب العدلي : مشارح ولاية الخرطوم تستقبل 3600 جثمانا سنوياً

52

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
كشفت هيئة الطب العدلي بزارة الصحة ولاية الخرطوم  ان مشارح ولاية الخرطوم تستقبل في المتوسط ما بين 800 – 900 جثامين مجهولي الهوية، بحانب 400 – 450 طفل حديثي الولادة بجملة 3600 جثمانا سنويا .لافتاً إلى أن السعةً الاستيعابية للثلاجات بالمشارح  حوالي 200 جثة، وقال خلال مؤتمر صحفي اليوم بالوزارة أن  محهولي الهوية يصتفوا منهم  من يأتي من دار العجزة  ويحولوا إلى المشرحة ومنهم مجهولي من مستشفيات  ولاية الخرطوم معروفي الاسم ولكن ليس لديهم أهل فيحولوا إلى المشرحة بشهادة وفاة، بجانب المجهولين الذين توفوا في الشارع أو المنزل وليس لدبهم أهل او إثبات شخصية.
وكشف مدير عام هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.هشام زين العابدين  إن عدد  شهداء فض الاعتصام بالمشارح بلغ 87 جثة تم التعرف على معظمهم  وتبقي 3 جثامين مجهولي الهوية في مشرحة بشائر و2 في مشرحة أمدرمان و3 في مشرحة الأكاديمي وكان العدد المتيقي حتى الثامن من اكتوبر 8 جثامين. مؤكداً أن الهئية قررت التحفظ على جثامين مجهولي هوية أحداث فض الاعتصام حتى بتعرف عليهم زويهم. وأوضح د. هشام تعاملهم مع هذه الجثامين بالطرق العلمية في حفظها. مشيراً إلى وحود الجثامين بالمشرحة لفترة دامت أربعة أشهر نافياً تبعية مشرحة بشائر لجامعة النيلين مبيناً إنها تتبع للطب الهجلي ونفى وجود أي صراعات ووصفه ( بالصراع الوهمي في مخيلة البعض ).
وفيما يختص باقالة دكتور عقيل فال د. هشام  ان الإقالة تمت لمخالفة د.عقيل هيئة الطب العدلي ودفنه ل 3 من جثامين من شهداء فض الإعتصام رغم منعه . (قائلا نرحب باعلان عقيل لاسراره الذي قال سيخرجها )
وقال مدير إدارة خدمات المشارح بهيئة الطب العدلي د. خالد محمد محمد خالد أن الهيئة مسؤلة عن جميع المشارح الموجودة في الولاية إدارياً وفنيا بكل كوادرها
ووصف د. خالد عملية الاستعراف للمفقودين بالصعبة لعدم إتاحة المعلومات داخل المشارح لهولاء المفقودين مؤكداً عدم التلاعب والتهاون في حقوق الشهداء ومجهولي الهوية. مشيراً الى أن الأدلة الجنائية في السودان تمتلك اعظم معامل للأدلة في أفريقيا ذو علماء اكفاء. مناشدا الجميع كل من له مساعدات او مساهمات أن تتم عبر هيئة الطب مباشرة. متوعدا كل من يمس سمعة الهيئة زورا. مشيراً إلى وجود 18 طبيب شرعي في السودان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد