صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مدير “وكالة سونا للأنباء”: الخراب طال الوكالة 30 عاماً.. والمواكبة بتدريب الكوادر الشابة

48

مدير “وكالة سونا للأنباء”: الخراب طال الوكالة 30 عاماً.. والمواكبة بتدريب الكوادر الشابة 

الخرطوم : الأماتونج

اكد المدير العام لوكالة السودان للأنباء (سونا) محمد عبد الحميد، العزم على إعادة بناء كامل لوكالة (سونا) بعد التدهور المريع الذي طالها خلال الـ 30 سنة الماضية، مشيراً إلى معاناتها من ضعف الموارد المالية، والكوادر البشرية.

وأضاف: ” النظام البائد عمل على إقامة أجهزة موازية لأجهزة الدولة الوطنية .. ومثل ذلك حدث مع (سونا) بإقامة المركز السوداني للخدمات الصحفية (smc) والذي قام على أسس أيديولوجية”.

جاء ذلك خلال استضافة جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية للأستاذ محمد عبد الحميد في برنامج (مواجهة)، الذي قدمه الزميل الصحفي كمال إدريس عضو الجمعية مساء السبت (18 يوليو 2020م).

وقال، عبدالحميد إنه منذ عام 1996 لم يتم تعيين كوادر جديدة بالوكالة، باستثناء تعيين 30 شخصاً في عام 2012م، بطريقة سياسية، ومعظمهم غادروا تقريباً، موضحاً أن متوسط أعمار العاملين بـ (سونا) نحو 58 سنة، مما يجعلهم يسعون إلى تعيين 50 موظفاً جديداً في الوكالة من الكوادر الشابة التي تمتلك التأهيل والكفاءة.

وقدمت نائب رئيس جمعية الصحفيين وأمينة المرأة حليمة محمد عبدالرحمن انتقادات للموقع الإلكتروني للوكالة، فعلق عبدالحميد: لا دفاع، ونعترف بسوء الموقع، وسيتم الاستغناء عنه كلياً، لأنه غير قابل للتحديث، وسيجري إطلاق موقع جديد سيكون أكثر فاعلية وتطوراً، معترفاً بأن الموقع الحالي لا يسمح حتى بتحميل فيديو. وأكد مدير “سونا” اهتمامهم بالتركيز على المصداقية والمصادر الحقيقية في الأخبار المنشورة، موضحاً استهداف الوكالة لنوعين من الجمهور، هما: المؤسسات الإعلامية، والمواطنين العاديين.

وقال عبدالحميد: “نسعى إلى تغيير صورة الإعلام إلى الأفضل، وإنتاج مواد إعلامية تسهم في دعم التنمية الزراعية والنهوض بالثروة الحيوانية، مرحباً بالاستفادة من خبرات السودانيين بالخارج في إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجال الاعلام والتصميم وغيره في اثناء الإجازات بالسودان، رداً على استفسارات بعض أعضاء الجمعية عن إمكانية إسهامهم في تقديم دورات تدريبية في مجالات تخصصهم، وشاكراً لعضوي الجمعية كمال إدريس وعمار علي، الذين قدما نماذج متميّزة من أعمال الإنفوغرافيك التي وجدت أصداءً طيبة من المتابعين لوكالة (سونا).

وطالب عضو الجمعية عبدالعزيز الفكي بضرورة الاهتمام بالأخبار الاقتصادية، وأن تكون (سونا) مصدراً لما يتعلق منها بالسودان، كما اقترح الفنان شريف مختار تغيير شعار (سونا) بما يحقق المواكبة ويناسب التطور.

وأكد عبد الحميد، أن (سونا) تولي اهتماماً خاصاً بقضية السلام، وتخطط حالياً لإنشاء وحدة متخصصة تهتم بتغطية أحداث السلام وتعزيزه وترسيخ دعائمه.

وأعرب عبدالحميد عن بالغ شكره وتقديره لما قدمه الزملاء من مقترحات قيّمة، مرحباً بأي اقتراح يسهم في التطور، ويحقق الأفضل للوكالة. وقال، إن (سونا) قامت مؤخراً بالعديد من المراسلات والاتصالات مع عدة جهات دولية تبعث عن الأمل وتفتح آفاقاً جديدة لمستقبل أرحب، ولكن توقفت هذه الاتصالات بسبب جائحة (كورونا)، مؤكداً في الوقت ذاته حرص الوكالة الدائم في التواصل مع أي جهة محلية أو إقليمية أو دولية تسهم في التطوير ورفع كفاءة الأداء.

وأبدى رئيس الجمعية د. حسين حسن حسين اهتمام الجمعية بالتعاون مع (سونا) لما تضمه في عضويتها من أصحاب الخبرة الإعلامية، مشيراً إلى توجه الجمعية نحو دعوة الاتحادات والجمعيات الصحفية والإعلامية في المهاجر إلى تشكيل اتحاد عام يستطيع أن يقدم دعماً كبيراً للإعلام الوطني، و(سونا) إحدى أهم واجهاته.

وقال إن الشفافية التي تحدث بها مدير (سونا) أدى إلى تعاطف كثير من أعضاء الجمعية والزملاء في أنحاء العالم الذين تابعوا اللقاء، وهذا ما سينعكس في مبادرات تسهم في تطوير الأداء في (سونا)، لتصبح وكالة عصرية متطورة تبرز وجه السودان المشرق، وتقدمه في صورة زاهية تواكب التحول الرائع الذي يعيشه السودان حالياً.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد