صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مسح الرقم القياسي للانتاج الصناعي لفتح نافذة للسوق الافريقي

11

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
في إطار مشروع الكوميسا لبناء القدرات المؤسسية والانتاجية بالسودان جاء ذلك اليوم في اجتماع لجنة التسير بالجهاز المركزي للإحصاء لمسح الرقم القياسي للإنتاج الصناعي حسب نظام الحسابات القومية للعام ٢٠٠٨ م والذي يتوافق مع استراتيجية الكوميسا لتطوير الإحصاء ويعمل هذا المشروع لتحسين الإحصاءات القومية وهو مشروع احصائي متكامل يدعم الدولة بخلق نافذة للسوق الافريقي من خلال قاعدة بيانات احصائية متكاملة.
ويذكر بأن هذا المشروع يشمل مسح صناعي لجميع ولايات السودان وتجمع المعلومات عن هذه المناطق الصناعية ومعرفةبيانات احصائية عن عدد المصانع الجديدة.. والمتوقفة.. والعاملة والتي خرجت من منظومة الإنتاج الصناعي بالإضافة لحساب تقديرات الحوجة من المواد الخام واي بيانات تفصيلية عن هذه المصانع لمعالجة اهم القضايا والمعوقات التي تواجة قطاع الصناعة بالسودان وبذلك يمكننا تحقيق قيمة مضافة من الصناعة في القريب العاجل.
وأشار المدير التنفيذي لمشروع الكوميسا بوزارة الصناعة والتجارة د. عيسى ترتيب شاطربأن هذا المشروع يدعم الزراعة ووضع أولوية لها لمعرفة المعوقات التي تعترضها من خلال البيانات الإحصائية التي سيتم توفيرها من البرنامج الإحصائي القومي المتكامل بالاضافة لدعم الصادرات السودانية في ظل وجود بيانات حقيقية عن الصادرات والواردات حاليا وتحليلها حتى تفئ بالغرض المطلوب.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد