صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مصدر ضريبي: لا ضرائب جديدة.. والرسوم الجمركية تزيد الإيرادات الضريبية

15

أكد مصدر ضريبي عليم بديوان الضرائب عدم بروز أي اتجاه لفرض رسوم ضريبية جديدة على السلع والخدمات من قبل المجلس العسكري الانتقالي حتى الآن تزامنا مع الزيادات التي أقرها الأخير وشرع في تنفيذها على الرسوم الجمركية والتي طالت (57) سلعة.
وقال لـ(السوداني) إن الزيادة الجديدة في الرسوم الجمركية رفعت تلقائيا الإيرادات الضريبية عن هذه السلع، لافتا لثبات الرسوم الضريبية على القيمة المضافة المجازة في الموازنة العامة الحالية، مؤكدا زيادة إيراداتها بسبب زيادة قيمة السلع من قبل هيئة الجمارك.
وأشاد المصدر في معرض حديثه بخطوة المجلس العسكري بزيادة الرسوم الجمركية على السلع، وقال إنه بهذا الإجراء تدارك الأخطاء التي لازمت تطبيق الموازنة العامة لـ2018 واستمرت حتى موازنة العام الحالي 2019 في رفع الدولار الجمركي من (6,9) إلى (18) جنيها وإعادة خفضه من (18) إلى (15) جنيها واتجاه الحكومة السابقة لإزالة كثير من الرسوم الجمركية وإعفاء السلع الضرورية من الضرائب والجمارك، مما أدى إلى خفض الإيرادات العامة للدولة إلى أدنى مستوى بلغ نسبة (30)%، لأن هذه الإعفاءات استفاد منها التجار فقط ولم تظهر آثارها الإيجابية على أسعار السلع الضرورية للمواطنين، مبينا أن زيادة الجمارك الأخيرة من شأنها معالجة خلل تراجع الإيرادات العامة خلال النصف الأول من العام الحالي لزيادتها في النصف الثاني منه.

السودانى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد