صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مطالبات بأهمية الكشف المبكر للسمع للأطفال حديثي الولادة

22

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

اكد المشاركون خلال إطلاق الحملة الإعلامية الثانية لرفع الوعي بأهمية كشف السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة – الامل والتحدي 1970 بالتعاون مع منظمة رعاية الطفوله العالمية ووزارة الصحة ولاية الخرطوم على اهمية الكشف المبكر للسمع للاطفال حديثي الولادة. لافتين الي أهمية دعم الاسر المتعففة لعدم استطاعتهم شراء السماعات لارتفاع سعرها. مشددين على ضرورة ادخال متطلبات الصم ضمن قائمة التاَمين الصحي بما فيها السماعات. واصفين ذوي الاحتياجات

بالمظلومين في السودان من حيث التمويل. مطالبين بادخالهم في الخطط والعمل. مشيرين الي اهمية وعي السياسيين بهذه القضية بجانب كسب التأييد والحكومي

ومن جانبها

قالت مسؤول وحدة الإعاقة بصحة الخرطوم حرم عبدالله هذا الملف كان مهملا في الاعوام الماضية لظروف ما. مشيرة الي قيامهم بحصر لكل المراكز الحكومية والخاصة.

وقالت للوزارة إحصائيات حول عدد المراكز المتخصصة فى مجالات الاعاقة المختلفة. لافته القيام بتنوير لكل الجهات بجانب اتجاه الوزارة لإجراء مسح للاعاقات الاربعة” السمعية والذهنية والبصرية والجسدية” لكل ولايات السودان في المرحلة القادمة .

واكد رئيس. جمعية الأطفال حديثي الولادة البروفيسور عيسى عثمان الأمين أهمية الكشف المبكر للسمع لتفادئ حدوث اي مضاعفات اخرى.

كاشفا عن وجود 1-3 في كل ألف طفل معاق سمعيا. لافتا إلى احتمال ظهور الإعاقة بعد فترة من الولادة “خفية”. واضاف ان مشاكل السمع متعددة منها الوراثة بجانب العديد من الأمراض التي تصيب الام الحامل خاصة في الشهور الأولى. فضلا عن التهابات الدماغ “السحائي” والاستخدام غير الرشيد للادوية مؤكداً اهمية البرنامج. داعياً لتضافر الجهود لإنجاحه.

وفي ذات السياق كشفت رئيس الجمعية القومية لرعاية الصم

سكينة محمد مبروك عن وجود 18 جمعية بكل ولايات السودان. و197 مركزاً خاصا وطوعيا فى البلاد تعمل في مجال الكشف عن الاعاقات منها 9 مراكز للسمع. مطالبة بتضمين كشف السمع بالكرت الصحي ضمن التطعيم للاطفال.

 وكشفت عن عدم توفر اجهزة كشف السمع للأطفال حديثي الولادة ” بالمستشفيات والمراكز الحكومية بالبلاد. لافته الي وجود جهاز بكل من مستشفى سوبا والجمعية وآخر معطل في مستشفى الدايات “.

وقالت رئيس قسم المشاركة الجماهيرية والشراكات – ادارة تعزيز الصحة – ولاية الخرطوم نهلة عبدالله ان الشراكات تتم عن طريق الشراكات الوطنية والدولية. مشددة على اهمية تدريب الكوادر كل في مجاله قانونيا صحيا وتعليميا. مطالبة باهمية توفير فرص عمل للصم.

ووصفت ممثل الصحة الانجابية – صحةولاية الخرطوم د. آمنه احمد الإعاقة بالمشكلة الكبيرة في حال عدم التعامل معها بالطرق الصحيحة. مشيرة الي أهمية تدريب القابلة والزائرات الصحية بجانب التوعية للاكتشاف المبكر للاعاقة السمعية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد