صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مطالب بمضاعفة جهود التأمين الصحي في مناطق النزاع

9

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
كشف دكتور بشير الماحي المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي عن ضرورة مضاعفة الجهود في مناطق الهشاشة وتوصيل الخدمات في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، لافتا الى استجابة الحكومة الانتقالية لإحداث اختراق كبير لاستكمال الجهود في مناطق اللاجئين والنازحين؛ بالإضافة الى توفير الرعاية الاجتماعية العادلة تجاه مراجعة حزمة الخدمات الصحية واستحداث نظام فعال في نظام الإحالة، منوها الى أن الصندوق معني بشكل كبير بمحاربة الفساد المالي والإداري من خلال توجيه الموارد في أوجهها التي خصصت لها دون إهدار ومراجعة النظم وتحديد الأولويات في المناطق الأكثر حوجة.
وأكد دكتور بشير خلال ملتقى مديري الخدمات الصحية بقاعة الإمدادات الطبية اليوم ضرورة أن الصندوق وضع خطة لمراجعة النظم وتوجيه الأموال للأولويات  للمناطق الأكثر حوجة، كاشفا عن وجود تفاوت كبير في الولايات في توفير الخدمات الصحية، وقال إن إصلاح الخدمة المدنية وفق المعايير من الأولويات، لافتا الى ارتفاع عدد العمالة المؤقتة الى ٦ آلاف عامل مقارنة بـ ٤ آلاف العام الماضي .
من جهته؛ أكد دكتور وليد فكي؛ مدير إدارة الخدمات الصحية أن معظم الخدمات مركزة في المدن؛ ولذلك يسعى الصندوق لإتاحة الخدمات الصحية في الأرياف، بالإضافة الى توفير التخصصات غير الموجودة خاصة تخصص العيون والأنف والأذن والحنجرة، كاشفا عن استخدام الخدمة الصحية بنسبة ٦٠٪ من جملة البطاقات وتم استخراج ٢٠ مليون روشتة وارتفع عدد المنافذ الى أكثر من ٣ آلاف منفذ وعلاج ١٥ مليون مؤمن تلقى الخدمة منهم ٢ مليون من الأمراض المزمنة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد