صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

معتز يوجه الجهات المختصة بمعالجة المعوقات التي تعترض صناعة الدواء بالبلاد

34

الخرطوم/الاماتونج

وجه معتز موسى رئيس مجلس الوزراء القومي وزارتي المالية والصحة وبنك السودان بمعالجة كل المشكلات والمعوقات التي تعترض الصناعة الدوائية بالبلاد مؤكدا اهتمام الدولة المتعاظم بترقية وتطوير الصناعة الدوائية باعتبارها من الصناعات الاستراتيجية كما وجه بتكثيف الترويج الإعلامي لكفاءة الأدوية المصنعة وطنياً .

وإطمأن رئيس مجلس الوزراء لدي زيارته الميدانية لعدد من مصانع الادوية على موقف هذه الصناعة حيث قام اليوم بزيارة ميدانية لمعامل أميفارما للأدوية بالخرطوم بحري ووقف على مراحل تصنيع الادوية عبر خطوط الإنتاج بالمصنع.

وأكد احمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء حرص الدولة علي توطين الصناعات الدوائية واشار الى التزام رئاسة مجلس الوزراء بتقديم كل ما من شأنه دعم صناعة وانتاج الادوية وكشف عن لقاء تنسيقي سيتم الترتيب له بين وزارة الصحة والمجلس القومي للأدوية والسموم والصندوق القومي للإمدادات الطبية بشأن دفع عملية التصنيع الدوائي بالبلاد.

من جانبها قالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الفريق د.سعاد الكارب أن زيارة رئيس مجلس الوزراء لمصانع الأدوية تعكس الاهتمام المتعاظم الذي توليه الدولة لقضية التصنيع الدوائي بإعتبارها من الصناعات الاستراتيجية التي تهدف لتنفيذ سياسة إحلال الواردات وأوضحت أن الزيارة ستسهم في دعم وتحقيق الوفرة من الأدوية البشرية البيطرية.

وقال وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة أبو البشر عبدالرحمن أن الزيارة الميدانية لمصانع الأدوية جاءت بهدف الوقوف على المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة الدوائية بالبلاد مبينا أن الدولة وفي إطار تنفيذ سياسة إحلال الواردات تدعم مثل هذه الصناعات للتقليل من الاعتماد على استيراد الأدوية وذلك في إطار سياسة توطين العلاج بالداخل .

من جانبه قال د.احمد بدوي مدير عام أميفارما أن الشركة بدأت إنتاجها فعليا في عام 1983 مبينا أن مصنع أميفارما يعد أكبر مصنع محلي بالبلاد ويملك 40% من حصة الإنتاج المحلي للأدوية وحوالي 25% من استهلاك الدواء بالبلاد وأوضح ان أدوية المصنع تم تسجيلها في كل من تشاد وأريتريا وكينيا وقال ان انفاق دولار واحد على صناعة الادوية بالداخل يوفر 5 دولار من الاستيراد.

كما زار رئيس مجلس الوزراء القومي مصنع باش فارما للأدوية البيطرية والبشرية بمنطقة الصناعات بسوبا ومصنع فارمالاند للادوية البشرية بمنطقة الباقير .

وأوضح د.عبدالناصر على مدير مصنع باش أن المصنع يعد أول مصنع للأدوية اليطرية بالسودان مبينا أن هناك 58 منتجاً دوائياً للمصنع مسجل في المجلس القومي للأدوية والسموم وأضاف أن باش يصدر عدد من منتجاته لدول الجوار مثل تشاد وإثيوبيا.

الي ذلك قال باسم زيادة الرئيس التنفيذي لمصنع فارمالاند لاقليم الشرق الاوسط ان الشركة تمتلك 30 مصنعاً للادوية على مستوي العالم وقد حققت مبيعاتها 2 مليار دولار في العام على مستوي العالم مؤكدا قدرة المصنع على تلبية احتياجات سوق الادوية بالسودان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد