صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مفاجأة في أسعار الدولار

10

 

 

كشف أحد تجار العملة عن انحسار وتوقف في عمليات بيع وشراء العملات فى السوق السوداء بسبب تخوفات من تذبذب السوق، مما أدى إلى عدم تحديد لأسعار العملات المختلفة. وبحسب متعاملون في النقد الأجنبي انخفض سعر الدولار في معاملات اليوم إلى (٨١) جنيهاً للشراء و(٨٠) جنيهاً للبيع.
وينصح كثير من الخبراء والاقتصاديين، بتخفيض الاستيراد لإحداث تغيير إيجابي في سعر العملة السودانية أمام الدولار، وذلك بتقليل الطلب على العملة الصعبة. لكن الخبير الاقتصادي عادل عبد العزيز علق لـ (الانتباهة أون لاين) قائلاً: (ليس بالضرورة أن يؤدي خفض الواردات إلى تحسين قوة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، لأن قوة العملة الوطنية وثباتها يستند إلى قوة واستقرار الاقتصاد الوطني). وأكد عادل بأن الكثير من الواردات ضرورية جداً للتنمية الاقتصادية، وأشار الى المحروقات والأسمدة والمبيدات والتقاوي والخيش والمواد الخام للمصانع كمثال. وقال: (هذه مستوردات لا يمكن الاستغناء عنها أو إيقافها، ويمكن العمل بسياسة الإحلال في ما يلي المستوردات من المواد الغذائية، ومثلاً يمكن تطوير تصنيع الخبز من الذرة لتقليل استيراد القمح، كما يمكن تشجيع ودعم صناعة الزيوت المحلية لإيقاف الاستيراد من هذه المادة).

صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد