صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مكتب رئيس مجلس الوزراء يصدر بيانا توضيحيا

7

الاماتونج (سونا)- اصدر مكتب رئيس مجلس الوزراء القومي اليوم بيانا توضيحيا حول الخبر الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي ومفاده أن حواراً جرى بين رئيس مجلس الوزراء القومي ومدير الموانئ عبد الحفيظ صالح حول عقد الشركة الفلبينية لامتياز تشغيل ميناء الحاويات .

وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان :

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن حواراً جرى بين رئيس مجلس الوزراء القومي ومدير الموانئ السيد عبد الحفيظ صالح حول عقد الشركة الفلبينية لامتياز تشغيل ميناء الحاويات ، ويرجو المكتب توضيح الآتي :

لم يقع أي حوار ثنائي مباشر على الإطلاق بين السيد/ رئيس الوزراء والأستاذ عبد الحفيظ ، على النحو الذي رواه الخبر وﻻ على أي نحو آخر.

حديث السيد رئيس مجلس الوزراء القومي تمّ في مناسبتين ، الأولى :أمام اللجنة والثانية أمام قيادات الجهاز التشريعي وقادة الأحزاب والفعاليات السياسية في ولاية البحر الاحمر وهو حديث مسجل ومذاع.

تمحور حديث السيد رئيس مجلس الوزراء حول الآتي :

في العام 2016 قامت هيئة الموانئ بإعداد رؤية لتطوير ميناء الحاويات بالشراكة مع القطاع الخاص عبر عقد امتياز تشغيل..

قامت هيئة الموانئ يساعدها استشاري عالمي بطرح دعوة لكل الشركات العالمية التي تأنس في نفسها الكفاءة أن تعبئ كراسة التأهيل.

تقدمت (10) شركات عالمية، عبأت (9) منها الكراسة، وقامت الهيئة بمساعدة الاستشاري بدراسة الوثائق وخلصت إلى أن (4) شركات لها الكفاءة المطلوبة لإنجاز مهمة التطوير عن طريق عقد امتياز التشغيل.

كانت الشركة الفلبينية واحدة من هذه الشركات الأربع.

قامت الهيئة بمساعدة الاستشاري بطرح كراسة عطاءات على الشركات الأربع وطلبت تقديم عرض تشغيل وخطة عمل كل شركة لتنفيذ مطلوبات هيئة الموانئ لتطوير وتشغيل ميناء الحاويات ، وكذلك تقديم عرض حول المكاسب المالية وغير المالية التي ترى الشركة أنها ستقدمها للسودان نظير عقد امتياز التشغيل.

تقدمت الشركات الأربع بعروضها وقامت الهيئة والاستشاري بتقييم العروض وخلصت إلى أن هذه الشركة صاحبة العرض الأفضل بين الشركات الأربع وذلك فنياً ومالياً.

كل هذه الخطوات والأخ عبد الحفيظ صالح هو على رأس هيئة الموانئ، ولمزيد من الاطمئنان على سلامة أوضاع الشركة، قام السيد عبد الحفيظ ضمن وفد رفيع بزيارة رئاسة الشركة في الفلبين.

قامت الشركة الفلبينية باستقبال الوفد وتجهيز طائرة خاصة طافت بالوفد كافة الموانئ الفلبينية التي تقوم الشركة بتشغيلها.

عاد الوفد وتم إعلان الفائز وتفاوض السيد عبد الحفيظ عبر اللجنة الفنية مع الشركة لمزيد من تحسين الشروط وقد تيسر ذلك.

ما إن تم توقيع العقد مع الشركة الفائزة حتى قامت بالوفاء بمطلوبات العقد حتى الآن.

هذا إجمالاً مداخلة السيد رئيس الوزراء وما تلاها مع وقائع ولم يتم أي نقاش مباشر مع السيد عبد الحفيظ ، وكانت هذه المداخلة بحضوره وأمام الكافة.

يجدر بالذكر أن اسناد تشغيل الموانئ الوطنية لشركات متخصصة هي تجربة عالمية، كما انها ليست تجربة جديدة في السودان اذ ان ميناء هيدوب تشارك في تشغيله الشركة الصينية ( China Harbour) .

يؤكد المكتب أن هذا البيان يهدف إلى تمليك الرأي العام الحقائق دون الخوض في أي عملية تقييم أو عمل تنفيذي هو من صميم عمل وزارات وهيئات مختصة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد