صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

منظمات المجتمع المدني تطالب بإجازة قانون مكافحة التبغ

14

الخرطوم : الاماتونج
نفذت منظمات المجتمع المدني وقفة مطلبية اليوم أمام مجلس الوزراء تطالب بإجازة قانون لمكافحة التبغ في السودان، وسلمت مذكرة بمطالبها إلى مكتب رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

وقال الدكتور أزهري عبد الرحيم عبد الكريم مدير منظمة أطباء عبر القارات ورئيس لجنة تنسيقية مكافحة التبغ إن وقفة منظمات المجتمع المدني تثمن الرجوع عن القرارالخاطئ للبنك المركزي ووزارة التجارة الخاص باعتبار أن مدخلات التبغ من المواد الأساسية، مقدما صوت شكر للحكومة بتراجعها عن هذا القرار، مطالبا باتخاذ المؤسسية في اتخاذ مثل هذه القرارات من قبل لجنة متخصصة تتكون من عدة جهات تتداخل في المهام ممثلة في وزارة الصحة كرئيس للجنة ووزارة التجارة ووزارة الزراعة لمساعدة المزارعين باعتبارهم من المنتجين بالإضافة إلى جمعية حماية المستهلك وهيئة المواصفات ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن المنظمات لم تقف ضد مزارعي التبغ وإنما ضد استخدام التبغ وتشريع قوانين له.

وأشار أزهري إلى أن السودان جزء من منظومة عالمية موقعة على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في العام 2005م، لافتا إلى أن المذكرة التي تقدمت بها منظمات المجتمع المدني لمجلس الوزراء تطالب بالحد من هذه القرارات وإجازة قانون مكافحة التبغ.

وأشاد مدير منظمة أطباء عبر القارات بالمنظمات التي شاركت في الوقفة المطالبية ومفوضية العون الإنساني لموافقتها على هذه الوقفة، مشيرا إلى كرم الاستقبال والضيافة من مجلس الوزراء وترحيبه وتشجيعه للمنظمات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد