صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مونتي كاروو : البشير يشكل لجنة لادارة الازمة ويبعد عنها مدير جهاز الامن صلاح قوش

8

 

علمت مونتي كاروو ان الرئيس السوداني عمر البشير شكل لجنة لادارة الازمة قبل اعلانه حالة الطواريء وتضم اللجنة في عضويتها النائب الاول للرئيس الذي تم تعيينه مؤخرا الفريق اول عوض ابن عوف ونائب الرئيس عثمان محمد يوسف كبر ومساعد الرئيس فيصل حسن ابراهيم اضافة لعلي عثمان محمد طه وبكري حسن صالح اللذين شغلا في وقت سابق منصب النائب الاول للرئيس ، كما تضم اللجنة في عضويتها مساعد الرئيس الاسبق نافع علي نافع ورئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر والامين العام للحركة الاسلامية الزبير احمد الحسن وسيد الخطيب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية.

وتلاحظ عدم وجود اسم مدير جهاز الامن والمخابرات الفريق اول صلاح قوش ضمن اسماء اعضاء لجنة الازمة الرئيسة ، حيث يعمل ضمن لجنة فرعية معنية بالقضايا الامنية يرأسها النائب الاول الفريق اول عوض بن عوف.
الامر الذي فسره مراقبون بوجود تحفظات واعتراض عليه من قبل اعضاء آخرين في اللجنه .

وبحسب مصادر تحدثت لمونتي كاروو فان مساعد الرئيس الاسبق الدكتور نافع علي نافع نقل للبشير عند زيارة الاخير له بمنزله تحفظاته حول طريقة تعامل جهاز الامن ومديره العام مع الاحتجاجات التي دخلت شهرها الرابع وتطالب باسقاط النظام ، وقال انه في كل مرة تقل فيها حدة الاحتجاجات يسارع جهاز الامن لتأجيجها عبر استخدام العنف المفرط والرصاص الحي الذي ادى الى قتل المتظاهرين كما انه ابعد 150 ضابطا من الامن السياسي من المحسوبين على مديره السابق عبد الغفار الشريف ما بين احالة للتقاعد والابعاد لادارت اخرى مما اضعف من فعالية جهاز الامن كثيرا.

وتفاجأ اعضاء لجنة الازمة باقتحام صلاح قوش لاجتماع لهم بمركز الدرسات الاستراتيجية واشتكى لهم قائلا ان بعض قيادات الحزب يريدون تحميله مسؤولية قتل المتظاهرين تمهيدا لعزله من منصبة مجددا تاكيده انه ظل جنديا مخلصا للتنظيم والحركة الاسلامية منذ انتمائه المبكر والتحاقه بالعمل السياسي وفسر احد اعضاء اللجنة الاقتحام المفاجي لقوش للاجتماع ان هواتفهم تحت المراقبة .

وكان صلاح قوش قد استبق اعلان البشير حالة الطوارىء بتنوير للصحفيين قال فيه ان الرئيس البشير سوف يتخلى عن قيادة حزب المؤتمر الوطني الذي عليه ترتيب أوضاعه بعيدا عن الحكومة وفي رده على سؤال من احد الصحفيين ما اذا كان ذلك القرار يعد انقلابا على الحركة الاسلامية اجاب قوش قائلا (ان الحركة الاسلامية ليست مسجلة). وقلل قوش في لقائه بالصحفيين من اثر الاحتجاجات على الارض لكنه قال انها دخلت كل بيت وافرزت موجة كراهية قد تؤدي لشرخ اجتماعي وحركت الرأي العام بشكل كبير.

على صعيد متصل علمت مونتي كاروو ان خطاب البشير الذي اعلن فيه حالة الطوارىء تعرض لتعديلات في اللحظات الاخيرة وان تاخير البشير لخطابة يعود لاجتماع مغلق عقده مع الامين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج الذي نصحه بعدم الاقدام على اعلان تنحيه عن حزب المؤتمر الوطني بصورة واضح بحجة ان اعلان ذلك قد يجعل دور ومقار المؤتمر الوطني عرضة للحرق والاتلاف من قبل المتظاهرين .

المصدر مونتي كاروو

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد