صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

نائب رئيس البعثة الهولندية: يؤكد استمرار دعمهم للصحفيين السودانيين خلال العام 2020-2021م

16

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 وصف نائب رئيس البعثة الهولندية بالخرطوم السيد شيورد سميث ثورة ديسمبر المجيدة بالخطوة الشجاعة من السودانيين ، مشيداً بالاحتجاجات السلمية وإحداث التغيير الإيجابي والسلمي، مضيفاً أن رغم اختلاف وجهات نظر الثوار المختلفة رغبتهم موحدة في السلام والتغيير .

وأوضح شيورد فى تصريح صحفى على هامش المؤتمر العالمى لحرية الصحافة ٢٠٢٠م بمقر اليونسكو أن السودان الجديد يجب أن يتجه للحرية الكاملة للصحافة. لافتا إلى حدوث تغييرات في حرية الصحافة مع الحكومة الانتقالية الجديدة ، مضيفاً أن وزير الإعلام والثقافة الأستاذ فيصل محمد صالح لديه رؤية ووجهات نظر جيدة للحرية الصحفية.

وقال هناك بعض الخطوات لصالح المزيد من الحرية للصحفيين الذين اعتادوا أن يكونوا تحت رقابة شبه كاملة وأن تكون هناك خطوطً حمراء. وأردف قائلاً (لا أعتقد وجودها الآن) . مشيرا إلى وجود القليل من الرقابة الذاتية بدافع الخوف ، لأن الأشخاص والصحفيين لا يشعرون أنهم يتمتعون بالحماية الكافية- بموجب القوانين واللوائح الحالية للقيام بعملهم ، ككيان مستقل. ودعا شيورد إلى ضرورة معالجة الواقع الذي يتم التعامل معه بالفعل لأهميته لأن عدم وجود الحقوق الأساسية سيصبح عمل الصحفي صعبا ولن يتم استخدام الصحافة كمحفز للتحول الديمقراطي.

وحول تقييمه لأداء الصحفيين السودانيين بعد الثورة قال لا تزال هناك العديد من الصعوبات تواجه الصحفيين ، مؤكداً استمرار دعمهم للصحفيين السودانيين خلال العام -2021-2020، لافتاً إلى دعمهم خلال عام 2017 في دورات السلامة الصحفية ضمن ورشتي عمل واحدة في جنوب دارفور – نيالا والثانية في شمال كردفان – الأبيض. وتمويلهم لإذاعة “دبنقا” على سبيل المثال لسنوات متتالية.

وقال إنه سيكون هناك تدريب فى بناء القدرات في مجال الاستخدام الذكي للإعلام الجديد ، وربطه بالعالم الخارجي ، وتلك هي عناصر برامج التدريب للصحافة الحرة خلال السنوات القادمة.

وأوضح أنه سيتم اتخاذ إحدى الخطوات المهمة في العام المقبل ، كالمؤتمر الدستوري والاستعدادت المطلوبة لتنظيم منابر للنقاش حوله ، وكذلك الحاجة لخلق بيئة مواتية للقيام بذلك، مضيفاً أن هناك دورًا مهمًا للغاية لوسائل الإعلام على وجه الخصوص خارج الخرطوم ، فلا تكاد تكون هناك أي صحافة مطبوعة ، لذا يتعين اللجوء إلى الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي. مع وجود الصحف البارزة والشهيرة التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد