صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

نزوح حوالي ألف شخص من قراهم بسبب القتال في اكوكا بأعالى النيل

9

الخرطوم : الأماتونج

كشفت السلطات الحكومية في مقاطعة أكوكا ، عن نزحوا حوالي ألف شخص من قراهم ، على خلفية القتال الأسبوع الماضي ، والتي راح ضحيتها أكثر من عشرة أشخاص وجرح آخرين.

وهاجمت مجموعة مسلحة الأسبوع الماضي ، عدد من القرى في مقاطعة أكوكا ، في غارة نهب الماشية ، أسفرت عن مقتل 11 شخصاً وجرح آخرين ، فيما حمل مجتمع دينقجول الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة ، مسؤولية الهجوم.

وقال وأي طيلبونق ، محافظ المقاطعة بالإنابة ، في تصريح لراديو تمازُج الإثنين ، أن حوالي ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال ، نزحوا من القرى التي شهدت القتال ، ووصلوا إلى منطقة أكوكا يوم الأربعاء الأسبوع الماضي ، وأن النازحين ظروفهم الإنسانية سيئة.

وأوضح المسؤول الحكومي ، أن المهاجمين نهبوا الماشية في قرى الناحية لمنطقة أكوكا ، بجانب جميع ممتلكات المواطنين ، مناشداً المنظمات على التدخل العاجل لإنقاذ حياتهم.

وقالت اويج مونجتونق ، من سكان قرية أنيانق نيانق ، لراديو تمازُج ، إنها هربت من القرية عندما إشتدت القتال في القرى المجاورة لها ، قائلة: “القتال بدأ في قرية فانيين ، ووصل الى قرية مالجوك ، ومنه هربنا لإنقاذ حياتنا مع أطفالنا وتركنا خلفنا كل شئ”.

وناشدت أويج ، وهي أم لخمسة أطفال ، الحكومة ومنظمات الإغاثة للتدخل العاجل بتوفير المأوى والغذاء.

من جانبه ، قال جيمس مجوك ، نائب مدير مفوضية الإغاثة وإعادة التاهيل في الولاية ، أن الوضع الإنساني للنازحين داخلياً في منطقة اكوكا ، سيئة للغاية ويحتاج إلى التدخل العاجل من الحكومة ووكالات الإغاثة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد