صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

نموذج تطبيقي لمعالجة مشكلة الأطفال في وضعية الشارع

10

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
كشف المجلس القومى لرعاية الطفولة عن وضع نموذج تطبيقي يتعلق بالإدماج الإجتماعي من السياسة الوطنية لمعالجة مشكلة الأطفال في وضعية الشارع. مشيراً إلى أنه بالرغم من الجهود المبذولة ما زالت أعداد هؤلاء الأطفال في تزايد مما استوجب تطوير سياسة تنظيم تدخلات الجهات المختلفة وتحديد مهامها. وقالت إن آخر الإحصائيات لأعداد الأطفال في وضعية الشارع في السودان للأعوام 2016 -2013 م  بلغ العدد الكلي 15،085 طفل والعدد المبير منهم بالولايات الآتية فولاية جنوب دارفور 23% ولايةو الخرطوم 16% وغرب كردفان 11% وشمال دارفور 8%.

ومن جانبه قال نائب الأمين العام للمجلس فتح الرحمن  محمد بابكر إن النموذج يعتبر تنفيذا للسياسة الوطنية يتم تطبيقه بولاية الخرطوم اولا ثم يعمم بعد ذلك في الولايات بعد إجازته عبر ورش للولايات.وأكد فتح الرحمن أن النموذج يتيح الفرصة للجهات المختصة في مجال الطفولة للوصول لمصلحة الطفل الفضلى ودمجه في أسرته مامكن.
وقال هناك فرص متاحه في المرحلة المقبلة متمثلة في التطور الكبير الذي حدث في تناول مشكلة الأطفال في وضعية الشارع سواء في الجانب الحكومي ومنظمات المجتمع المدني وذلك بالاعتراف بالمشكلة ومواحهتها. داعياً خلال الاجتماع التشاوري بخصوص تحديث السياسة القومية للأطفال في وضعية الشارع التي نظمها المجلس ، داعياً لتضافر الجهود والعمل في محاور السياسة وكسب التأييد حتى يصلح تطبيق النموذج.
مشيراً وجود تحديات تواجه معالجة التشرد التي أهمها معالجة المشكلة دون إعمال للنصوص القانونية وضعف التمويل المخصص للمعالجة، بحانب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، والخلافات الأسرية بجانب الحروب والنزاعات الأهلية والوجود الأجنبي

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد