صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

والي الخرطوم : جميع العاملين بالدولة فقراء وهجرة الإنتاج سبب رئيسي لتفشي الفقر

7

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني دكتور جبريل إبراهيم أن وزارته ستدعم ولاية الخرطوم لتوفير مياه الشرب النقية لإرتباطها بصحة المواطن وقال يجب الا يعاني أي مواطن يسكن ولاية الخرطوم من مياه الشرب لوقوعها بين ثلاثة أنهر وقطع بأن التنمية المستدامة لا تتحقق ما لم نركز على التنمية البشرية التى تقوم على توفير تعليم نوعي ومجاني

 جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بفندق القراند بالخرطوم ورشة متابعة وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وخفض الفقر بولاية الخرطوم والتى نظمتها نقطة الإتصال الوطنية ونقطة الارتكاز بولاية الخرطوم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الفقر.

وربط جبريل تطوير التعليم بتوجيه الموارد المالية عن قصد للتعليم مشيرا إلى التحسن الذى طرأ على مستحقات المعلمين لكن لابد من دعم إضافي حتى نوفر للمعلم وقته وصحته وهو يلهث ويكد وراء الدروس الخصوصية وأضاف : نحن مطالبين بأن نعيد للمعلم كرامته وتدريبه وتأهيله وتوفير معينات الحياة له في الموازنات المالية القادمة كما تطرق جبريل لمعانآة المواطن مع فاتورة العلاج وطالب بضرورة حصول كل مواطني ولاية الخرطوم على بطاقة تأمين صحي تقدم خدمات طبية مميزة وقال لابد من زيادة الإنفاق على التأمين الصحي وخدمات الصحة ورهن وزير المالية إحراز تقدم في أهداف التنمية المستدامة بالنجاح في توفير المياه والتعليم والصحة غير أن الواقع يؤكد أننا على مسافة بعيدة عن هذه الأهداف.

والي الخرطوم المُكلف الأستاذ أحمد عثمان رسم خلال كلمته الواقع الحقيقي بولايته أوضح من خلاله أنه رغم عدم وجود مؤشرات دقيقة عن نسبة الفقر وعدد الفقراء غير أن دراسات غير رسمية تقول ان نسبة الفقر بولاية الخرطوم تتجاوز ٤٦% وقياساً على المؤشرات فإن جميع العاملين بالدولة من الفقراء نسبة للفجوة الكبيرة بين دخل ومنصرف العامل وعزا والي الخرطوم زيادة معدلات الفقر إلى ترك الإنتاج والتوجه نحو الأعمال الهامشية وأدي هذا الواقع إلى نزوح أعداد كبيرة من مناطق الإنتاج إلى ولاية الخرطوم فزاد عدد السكان بمعدلات كبيرة حتى وصل ١٥ مليون نسمة هم ثلث سكان السودان .

مما خلق واقعا تنعدم فيه خدمات المياه والتعليم خاصة المناطق الطرفية وأبدى والي الخرطوم تعاطفه مع الأسر التى تعاني في توفير مستلزمات التعليم لابنائها وطرح الوالي أمام الورشة تساؤلات مهمة عن ماهية الطرق العلمية التي يجب أن تتبع لتخفيف حدة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وطالب الوالي الحكومة الاتحادية بإعادة النظر في معايير قسمة الموارد وإدخال الولاية ضمن البرامج المحلية والدولية حتى تتمكن من القيام بواجباتها تجاه متطلباتها كمقر للعاصمة القومية ووجود البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية .

كما خاطب الورشة إبراهيم محي الدين مدير عام وزارة المالية أكد أن موضوع مهم وجاء في توقيت أهم باعتبار أن ولاية الخرطوم تتحمل العبء الأكبر في استضافة العاصمة فضلا عن الكثافة السكانية العالية وهي أكبر مركز تجاري وخدمي وقال أن الوضع الاقتصادي الراهن وإرتفاع معدلات التضخم القى بآثار سالبة على حياة المواطن مطالبا باتباع سياسات جديدة لتخفيف العبء على المواطن وتقليل آثار الإصلاحات الاقتصادية.

دكتور أمين صالح يس رئيس نقطة الإتصال الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وخفض الفقر بوزارة المالية الاتحادية تناول أهداف التنمية المستدامة وعددها (١٧) هدفاً على رأسها خفض حدة الفقر وتوفير الخدمات الأساسية، المياه والصحة والتعليم وقال أن أهداف هذه الورشة هو تنفيذ إستراتيجية خفض حدة الفقر.

دكتور عصام بطران رئيس نقطة تنسيق ومتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وخفض الفقر بولاية الخرطوم أوضح أن الورشة ستناقش أربعة أوراق عمل تتناول ادماج ولاية الخرطوم في التقرير الوطني للتنمية المستدامة الذي تم عرضه امام منظمة (الاسكوا) في يوليو الماضي بجانب ورقة تناقش أهداف التنمية المستدامة وكيفية تنفيذها حسب مطلوبات ولاية الخرطوم وهياكل وآليات تحقيق هذه الاهداف بالولاية عبر نقاط الارتكاز الولائية والمحلية، كما تناقش الورشة اثر مشروعات التمويل الاصغر في خفض الفقر ومعاش الناس بولاية الخرطوم (مشروعات البعد الاجتماعي نموذجا) وأضاف أن الورشة ستخرج بتوصيات تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما تبقى من الخطة الوطنية 2023 – 2030م والدفع بتوصيات تسهم في تقليل حدة الفقر بولاية الخرطوم

الجدير بالذكر أن الورشة شارك فيها الامين العام لحكومة ولاية الخرطوم الاستاذ رابح احمد والمديرين العامين للوزارات وأمناء المجالس العليا والمديرين التنفيذيين للمحليات ومديري وحدات الارتكاز بكل وحدات الولاية بجانب الخبراء والمنظمات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد