صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

والي الشمالية يؤكد دعمه ووقوفه مع برامج المعاقين

10

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
أكد والي الولاية الشمالية اللواء امن محمد آدم النقي قدرة المعاقين.و عزمهم في تنفيذ البرامج لما لهم من خبرات وقدرات وهبها لهم الله . وجدد الوالى دعمه ووقوفه مع برامج المعاقين خاصة مشروعات الدمج بانشاء مدرسة متكاملة بشروط ومواصفات تسهم دمج المعاقين .وقال خلال مخاطبته
إنطلاقة أعمال الملتقى التاسع لأمناء مجالس الأشخاص ذوي الاعاقة الذي تستضيفه الولاية الشمالية تحت شعار( ..تعليم .. تأهيل .تمكين .).بحضور اعضاء حكومة الولاية والمهتمين وقادة العمل التشريعي والاهلي بالشمالية. قال إن الولاية بصدد الدخول في شراكات من بنك السودان والبنوك العاملة لتنفيذ برنامج القرض الحسن.مثمنا إسهامات والدور الرائد لديوان الزكاة في مجالات مشروعات المعاقين.
ومن جانبها أعربت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية المهندسة تهاني حنفي عن تقديرها لحكومة الولاية باستضافة الملتقى حتى يتعرف أمناء المجالس على تجربة الولاية واهتمامها بدعم حقوق المعاقين..مشيرة إلى تفهم الولاية لقضية الإعاقة وتضمينها ضمن خطط وبرامج الولاية وفي مقدمة الاولويات..مبينة ان الولاية لها تجارب عديدة في برامج التمكين الاقتصادي عبر تنفيذ مشروع حضانة الاستزراع السمكي بوادي حلفا كواحدة من التجارب الناجحة.
واكد الامين العام للمجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة عقيد م .بدر الدين أحمد حسن إهتمام الدولة بالقوانين وانفاذها للمعاقين منذ المصادقة على االاتفاقية الدولية عام2009 مشيرا لدور المجلس في دعم اللوائح والقوانين والتشريعات لصالح خدمة المعاقين وقال بدر الدين ان مفهوم الإعاقة الآن أصبح متطورا بتطور الحياة وايقاعها ليصبح مفهوما يحدد تسخير البيئة وماحولها للمعاق ..مشيراً إلى نهج المجلس في دعم الحقوق كالتعليم والصحة والدمج واكتشاف الاعاقة مبكرا…مستعرضا التحديات التي تواجه عمل الاعاقة ومسيرتها بالبلاد ..مضيفا ان المجلس يدعم بشدة التعليم الدامج للمعاقين بتوفير البيئة المناسبة التي تسهل وصولهم للتعليم بصورة فعالة. مؤكدا أهمية برامج التمكين الإقتصادي لهذه الشريحة بتوفير فرص عمل وتدريب تمكنهم من العيش الكريم كغيرهم من افراد المجتمع.
ورحب الأمين العام لمجلس الاشخاص ذوي الاعاقة بالولاية الشمالية الفاتح محمد محمود شرفي بضيوف الولاية المشاركين من ولايات السودان مستعرضا جهود الولاية واهتمامها بحقوق المعاقين مبينا أن الولاية تعتبر من النماذج في عمل الإعاقة بفضل التشريعات والقوانين التي سنتها حكومة الشمالية ..مشيدا بدور وجهود الشركاء من الوزارات والقطاعات ذات الصلة التي ساهمت في تمكين المعاقين خاصة الصحة والتعليم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد