صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ورشة تعمير حزام الصمغ العربي تختتم أعمالها

9

الاماتونج  (سونا)

اختتمت اليوم أعمال ورشة فرص وخيارات التكيف مع متغيرات المناخ في حزام الصمغ العربي التي نظمها برنامج خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات.

وأصدرت الورشة العديد من التوصيات والتي ركزت على ضرورة الاهتمام بتعمير حزام الصمغ العربي بالولايات بإدخال تقانات جديدة وتوفير الخدمات في مناطق الإنتاج بالإضافة إلى تفعيل دور جمعيات منتجي الصمغ العربي وربطها بالتمويل وتفعيل التشريعات والقوانين الداعمة للمحافظة على الغابات.

وتحدث المهندس محمدين بابكر محمدين مدير غابات شمال كردفان، محييا جهود المشروع لاختياره ولاية شمال كردفان لانعقاد الورشة التي تمثل فرصة للتعرف على تجربة الولاية في إعمار حزام الصمغ العربي، وأشار إلى تكوين لجنة فنية بالولاية تختص باستزراع الهشاب بمناطق الولاية، وأوضح أن  مساحة حزام الصمغ العربي بشمال كردفان تقدر  بـ 12 مليون فدان،  متطرقا إلى  استراتيجية الولاية في تعمير حزام الصمع العربي شمال كردفان التي  تستهدف إعمار 7 ملايين فدان.

وأوضح المهندس مسعود محمد مسعود منسق مشروع إعادة حزام الصمغ العربي بشمال كردفان أن مشروع الحزام من أهم مشروعات التنمية المستدامة بولاية شمال كردفان بدأ في 2016 وأشار إلى أن اللجنة العليا المكونة بالمركز  تتسق مع  الخطة الاستراتيجية، وأبان أن المشروع  اختار محليتي شيكان وأم دم حاج أحمد لتنفيذ التجربة  الأولى، وتوقع أن تزيد التغطية الشجرية ومكافحة التصحر وزيادة الإنتاج،   وأشار إلى أن المشروع حقق العديد من الإنجازات منها توفير الخدمات و تطبيق الحزم التقنية بالإضافة إلى محور الخدمات المساندة لحياة الإنسان و محور السياسات والتشريعات، وأكد أن متوسط إنتاج موسم هذا العام  34 ألف طن بالولاية من محصول الصمغ العربي، ودعا إلى ضرورة تكوين وتسجيل الجمعيات للاستفادة من خدمات التمويل والتقانات الحديثة.

وقد قام الوفد بزيارات حقلية للمنتجات الغابية بسوق ابن مسعود وبورصة الأبيض ووقف  على مواقع التعمير بواسطة القطاع الخاص والمجتمعات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد