صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الاعلام تكشف عن معلومات حول بعض المؤسسات الاعلامية التي تم ايقافها

10

الخرطوم : الاماتونج
أكد وكيل أول  وزارة الاعلام رشيد سعيد  أن الإجراءات التي طالت المؤسسات الإعلامية ضمن عمل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ليس مقصودا منها تقييد حريات الإعلام أوالخط التحريري أو التوجه لهذه المؤسسات المذكورة، وانما المسألة تعود إلى “ملكية هذه المؤسسات وتمويلها”.

  وأضاف  رشيد سعيد أن حكومة الثورة تكن احتراما كبيرا وتقديرا للصحفيين والاعلاميين والمؤسسات الاعلامية .

وأبان أن الصحفيين قاموا بدور وطني.. وهم جزء من الثورة من خلال مساهمات شبكة الصحفيين السودانيين احدى مكونات تجمع المهنيين السودانيين .
وأشار رشيد سعيد في مؤتمر صحفي بخصوص قرارات لجنة تفكيك النظام بالقصر الجمهوري اليوم الى أن سجل الحكومة خلال الثلاثة أشهر الماضية يشهد علي حرصها على بسط الحريات الصحفية مبينا أن الحكومة لم تتدخل أو تفرض توجها محددا على الصحافة  .
وأشار رشيد الى أن صدور القرارات الأخيرة في مواجهة مؤسسات “السوداني والرأي العام والشروق وطيبة”- بهذا الشكل فرضته ضرورات- جزء كبير منها أمني.. الأمر الذي ضيق مساحة التشاور فيها مع الصحفيين -منوها- الى أن الوزارة ملتزمة بمبدأ المشاورة مع الصحفيين والاعلاميين في كل ما  يتعلق بالشؤون الصحفية . .
وكشف عن حصول اللجنة على معلومات تشير الى أن المؤسسات المتأثرة بالإجراءات تلقت أموالا من الدولة بطرق غير سليمة مشيرا الى أن اللجنة تستهدف استرداد اموال الدولة باعتبارها أموالا الشعب. .
وأبان وكيل أول  وزارة الإعلام بأن اللجنة لديها معلومات مؤكدة بأن تمويل تأسيس “قناة الشروق” دفع من رئاسة الجمهورية ممثلة في وحدة تنفيذ السدود وزاد ” ظلت قناة الشروق تتلقى ميزانية تسيير سنوية من القصر الجمهوري في حين أن القناة مسجلة بأسماء أشخاص هم رموز في المؤتمر الوطني منهم: جمال الوالي وياسر يوسف ” .
وأضاف أن (الرأي العام) مملوكة لحزب المؤتمر الوطني المحلول مبينا أن اجراءات تحويل الملكية تمت بمبلغ (19) مليون جنيه ..والملابسات تشير الى وجود فساد وعمل غير شرعي موضحا أن اللجنة لاعلاقة لها بالخط التحريري ولا توجهات الرأي العام وانما الغرض استرداد أموال الشعب .
وبخصوص جمعية القرءان الكريم كشف رشيد سعيد عن امتلاك الجمعية لمناجم ذهب والجهات الرسمية “لا تعلم أين تذهب عوائد هذه المناجم  وكيف تدار” .
وبشأن قناة طيبة قال رشيد أن شركة الأندلس حصلت  علي تصريح بث بواسطة منصة خاصة بها بشكل غير قانوني وأن ذلك يمثل انتهاكا لسيادة الدولة واجراء معيب منوها الى أن البث شأن سيادي ومعمول به في كل العالم وأن الحكومة اتخذت الإجراء اللازم لاسترداد الحق السيادي للدولة .
وأضاف أن لجنة التفكيك لم توقف بث اذاعات القران الكريم  وأن ذلك تم بناء  علي تصرف من القائمين على امر تلك الاذاعات حيث قاموا بفصل  اسلاك البث .
وفيما يتعلق بـ (السوداني) قال رشيد أن قرار اللجنة جاء بناء على معلومات بخصوص ملكية الصحيفة مبينا ان  اللجنة أرسلت فريق مراجعة لطلب معلومات بشأن عقد الملكية والتمويل منوها الى أن ظروف تحويل ملكية السوداني تمت في ظروف فيها إلتباس.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد