صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الثقافة والإعلام تعقد اجتماع لمناقشة قضايا الإعلام الولائي

58

الخـرطوم : الأماتــنج

عُقد اليوم بوزارة الثقافة والإعلام إجتماع تحضيري لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه الإعلام الولائي خاصة هيئات الإذاعة والتلفزيون بالولايات، وذلك بحضور السيد/ حمزة بلول الأمير، وزير الثقافة والإعلام، والأستاذ/ رشيد سعيد وكيل أول الوزارة والأستاذ/ لقمان أحمد مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، ومديري هيئات الإذاعة بالولايات.

واستعرض الإجتماع المشكلات الفنية والإدارية التي تواجه العمل في الهيئات وأهمها؛ ميزانية التشغيل، وتبعية الهيئات الولائية، والهياكل الوظيفية، إضافة إلى تدريب الكادر البشري.

من ناحيته أكد السيد حمزة بلول، وزير الثقافة والإعلام، دعمهم لجميع الولايات واعدا بالعمل لأجل حلحلت المشكلات التي تواجه الولايات خاصة تلك التي تأثرت بالنزاعات المسلحة خلال العهد البائد الأمر الذي أفقدها الكثير من المعينات، مؤكدا أن ذلك لا يعني حرمان الولايات الأخرى.

وذكر خلال الاجتماع أنه هنالك جهات جاهزة لتقديم المساعدة، ويبقى على الهيئات تحديد الأولويات وتقديم مشروعات مقنعة في مجالات الإعلام والثقافة وتدريب وتشغيل الشباب مطالبا بالجدية والواقعية في طرح وتقديم المشروعات، وذكر سيادته أن هناك مشروعا سعوديا لتأهيل ودعم الإعلام الولائي سيبدأ من ولاية النيل الأزرق وحال نجاح التجربة سيعمم على كافة الولايات.

 وفي ختام حديثه أوضح بلول أنهم في تواصل وتنسيق دائم مع وزارة الحكم الاتحادي موجها مديري الهيئات بالقيام بدور واضح في الورش التحضيرية التي تمهد الطريق لمؤتمر نظام الحكم في السودان.

من جانبه أكد الأستاذ/ رشيد سعيد، وكيل أول الوزارة، عن ضرورة مواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم كاشفا عن سعيهم للحصول على منصة للبث تمكن الولايات ومختلف المحطات من المواكبة مع تقليل كلفة البث التي اثقلت كاهل المحطات الفضائية.

وفيما يلي مؤتمر قضايا الإعلام بالولايات قال سيادته أن الجائحة التي أصابت كل العالم والسودان خصوصا كانت السبب الأوحد في تأجيل قيامه رغم اكتمال كافة الترتيبات والميزانية اللازمة موكدا انعقاده في وقت يحدد قريبا.

الأستاذ لقمان أحمد، مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون قال أنهم اعدوا دراسة ميدانية وافية عن الاعلام بولايات دارفور الخمس بواسطة فريق المهندسين والفنيين والبرامجيين قاموا تقيم الوضع الراهن بالتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، موضحاً أن أكثر ولاية حظت بدعم؛ هي جنوب كردفان حيث تم تركيب 15 fm جنوب كردفان.

الجدير بالذكر أنه في العشرين من يناير الماضي كونت لجنة من وزارة الحكم لدراسة واقع الهيئات الولائية للإذاعة والتلفزيون بتمثيل لكافة الجهات ذات الصلة شملت مهامها مختلف قضايا الهيئات من حيث الهيكلة والتابعية ومستحقات العاملين بها، و رفعت اللجنة توصياتها لوزارتي الحكم الاتحادي والثقافة والإعلام، وستعرض تلك التوصيات خلال المؤتمر المزمع لاخضاعها لمزيد من الحوار لتقدم من بعد كمشروعات لقرارات تمهد لبيئة مرضية وصالحة لمزيد من الإنتاج.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد