صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الزراعة تنظم ندوة حول أثر التملح على إنتاجية المحاصيل

0

الخرطوم : الأماتونج

نظمت الإدارة العامة للموارد الطبيعية بوزارة الزراعة والغابات صباح اليوم، بالقاعة الكبرى للوزارة ندوة علمية عن أثر التملح على إنتاجية المحاصيل والتي جاءت تحت شعار(وقف تملح التربة لزيادة إنتاجيتها).

وخاطب الجلسة الدكتور أبوبكر عمر البشرى وكيل وزارة الزراعة والغابات المكلف، حيث ترحم على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية وتمنى عاجل الشفاء للجرحي وعودة المفقودين، وإبان البشرى أهمية التربة في زيادة الإنتاج والإنتاجية، موجها بضرورة إستخدام التقانات الحديثة للإدارة المستدامة للتربة، وثمن وكيل الزراعة الدور الذي لعبته الإدارة العامة للموارد الطبيعية وشركاء الإنتاج في تحسين معاش الناس والمحافظة على التنمية المستدامة.

وأوضحت الدكتورة سوسن قسم السيد مديرة الإدارة العامة للموارد الطبيعية أن التربة تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج الزراعي، وان الحفاظ على صحتها يؤمن زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية المنتجات الزراعية وثمنت سوسن الدور الذي يلعبه شركاء العملية الإنتاجية في شتي سلاسل القيمة في تطوير وتحسين الممارسات الجيدة للزراعة، كما شكرت سيادتها منظمة الأغذية الزراعية العالمية وهيئة البحوث الزراعية على مجهوداتهم في إصدار أطلس الترب في السودان.

وقال البروفيسور عباس دوكة المحاضر بالجامعات السودانية أن التملح ينحصر في وسط وشمال السودان نسبة للظروف المناخية معرفاً سيادته أن التملح عبارة عن تراكم الأملاح في الجزء الأعلي من التربة، موضحاً أثرها على الإنبات .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد