صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصحة الإِتحادية تُدَشِن كِتاب جداول القِيم الغِذائية للسودان

15

وزارة الصحة الإِتحادية تُدَشِن كِتاب جداول القِيم الغِذائية للسودان

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكَّدَ وزير الصحة الإِتحادي د.هيثم محمد إِبراهيم، على أهمية تكافُل واتحاد كافة الوزارات للعمل سوياً للنُهُوض بالتغذِية بالبِلاد، لافِتاً إلى أن سوء التغذية من المُهدِدات الكبِيرة التي تَعُوق نشاط الفرد.

جاء ذَلِكَ خِلال تَدْشِين كِتاب جَدَاوِل القِيم الغٍذائية للسودان اليوم بِفُندق كورنثيا بالخرطوم تحت شِعار “إختار غذائك صح”
بِحُضُور مُدير الإِدارة العامة للرٍعاية الصِحِية الأساسية د. داليا إدريس حسن الطيب و ممثلي المنظمات و الوزارات ذات الصِلة والأكاديمٍيات ومُدراء الإِدارات العامة بِوَزارة الصحة الإِتحادية .

وقال وزير الصحة الإِتحادي المكلف د. هيثم محمد إِبراهيم ، إنَّ صدور الكِتاب يُعْتَبَرخُطُوة مُهِمة ومٍفصلية في طريق مُعالجة أمراض و مُشْكِلات سُوء التغذِية بالبِلاد،واصٍفاً الكتاب بأنه نتيجة مجهودات علمية كبيرة، لافِتاً إلى أنَّ هناك أدوار ُمُهِمة تنتظر الجميع في توصيل مُحتويات الكٍتاب وأهميته لِصُناع القرار وواضِعِي السِياسات ليدخل حَيز التنفيذ ، مُؤكِداً ضرورة أن يتم إِنزاله للأُمَهات بجميع أنحاء السُودان وأن تتكامل الأدوار بين الدولة والمُجتمع لتحقيق أقصى إِستفادة مُمكِنة من هذا الجهد الكبير،
مُعلِناً عن تدشين كِتاب جداوِل القيم الغذِائية لتوفير بيانات أساسية عِلمية لفهم كمية ونوعية العناصر الغِذائية المتأصلة في الأطعمة المستهلكة في السودان ، شاكِراً كل الجهات الحكومية والمنظمات الدولية المشاركة في دعم وإِعداد الكتاب .

من جانِبها أوضحت مدير الإِدارة العامة للرِعاية الصحية الأساسية د. داليا إدريس ،إلي أهمية التنوير بالكِتاب للإِستفادة منه، لافِتة إلى دور التغذِية المدرسية ،مع رفع الوعي بأهمية التغذية وخلق ثقافة غِذائية للأجيال القادمة، مُشِيرةً إلى ضرورة إِعداد خُطة شامِلة للترويج للكِتاب في الجامعات والمدارس وإِرسال الرسائل التوعوية عبر إِدارة تعزيز الصحة بالإِضافة إلى الشراكات مع الأكاديميات، داعية الجميع بإِستخدام هذِه الجداوِل وإِضافة قيمة لغذائنا السوداني المحلي، مطالِبة إِدارات التغذِية العِلاجية بالمُؤسسات العِلاجية والمستشفيات وإٍختصاصِي التغذِية بالمراكِز الصِحِية بِضَرُورة الإِستفادة من الكتاب وإِتخاذه مرجعاً أساسياً للتعامُل مع المشكلات التغذوية بجميع وِلايات البِلاد وضرورة التنسيق مع إِدارة التغذية المدرسية ووزارة التربية لتنزيل المفاهيم التغذوية المعيارية وإِنزالها لكل الأُسر السودانية.
وشددت على ضرورة إِدماج مُحتويات الكِتاب في برامج إِدارة الأمراض غير السارية.

فيما أشارت مدير البرنامج القومي للتغذية د. نهي صالحين عن وجود أسباب إِجتماعية ومفاهيم ومعتقدات ساعدت في زيادة نسبة سوء التغذية بالبِلاد ، داعِيةً إلي الإِهتمام بالوقاية لتقليل مُعدلات سُوء التغذِية بالبِلاد ، ومُوضِحةً أنَّ السُودان بلد غني بالموارد الطبيعية ، ومليء بالمصادر الغذائية المتنوعة ، مشيرةً إلى أنه تم تطوير جدول مكونات الغذاء للسودان برعاية من منظمة الصحة العالمية والمؤسسة الإِيطالية مؤكدةً على التحقق من بيانات تحليل هذه الأطعمة ومقارنتها بالمعايير ، مما يضمن موثوقية القيم المسجلة ، مُبينةً أنه تم ِإنشاء لجنة فنية وطنية من الوزارات ذات الصِلة ومعاهد البحث والأكاديميات والمنظمات ذات الصِلة في عام 2021م ، مُؤكدةً على الحوجة الماسة الى مرجع شامل للأطعِمة والأغذِية السودانية. وأعربت عن أملها في أنْ يُساعد الكِتاب العاملين في الحقل التغذوي والعلاجي لسد الفجوة التغذوية بالبِلاد ويقدم الحلول التغذوية لجميع الفئات،مُستعرضةً  الجهود التي بذلتها إِدارتها واللجنة الفنية الوطنية بدعم منظمة الصحة العالمية والمؤسسة الإِيطالية  في الإِتصال والتواصل مع الجامعات والمراكز البحثية لتوفير البيانات العلمية  الأساسية التي يحتويها كِتاب جداوِل القيم الغذائية، معددة مراحل إِعداد الكِتاب وتوفير المعلومات الخاصة بجميع أصناف الأطعمة والأغذِية السُودانية مع توضيح المعايير والمقاييس والمواصفات الخاصة بها وتطوير الجداول الملحقة بالكتاب.

وأشارت مستشار منظمة الصحة العالمية د.منال عابدين إلى مشاركة الوزارات ذات الصِلة والاكاديميين والباحثين والجامعات والمراكز البحثية والمنظمات الدولية والعربية العاملة في مجال الصحة والغذاء في تقييم المحتوى العلمي للكتاب.

الجدير بالذكر أنَّ الحضور شاركوا بالطواف على أقسام المعرض المُصاحِب للتدشين والذي حوىٰ جميع أصناف الأطعمة السودانية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد