صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصحة الاتحادية اعتماد توثيق شهادات المدارس المصلحية 

37

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

كشف د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة عن تكفل ولاية الخرطوم بقبول طالبي الخدمة الصحية من كافه أنحاء السودان باعتبار ولاية الخرطوم سودان مصغر ويقع على عاتقها النهوض بالصحة على مستوى مساحه المليون ميل.

مشيرا إلى أن وزارته قامت اليوم بتخريج عدد مقدر من القابلات والزائرت الصحيات وتمريض الحالات الحرجة والمساعديين الطيبين والممرضين ومحضري العمليات وملاحظي الصحة الذين يعتبرون المخرج الحقيقي وطوق النجاة لبناء نظام صحي معافى.

وأقر محجوب بوجود حاجه حقيقيه للكوادر المساعدة للعنايات المكثفة والوسيطة وطالب الخريجين بتدريب زملائهم لافتا إلى ان محضري العمليات من الركائز الأساسية في المستشفيات حيث يقومون في غرف العمليات على امتداد ال 53 مستشفى والمراكز الصحية رغم الوضع السئ الذي نسعي لتحسينه وتطويره ببذل مجهود كبير وخطه كبيره لاعادة تشغيل المستشفيات بسعات مختلفه وتفعيل كوادر التحضير باعتبارهم (رمانة وزن العمل داخل غرف العمليات) واعرب منوفلي على أمله في خريجي معهد ملاحظي الصحة في تغيير النظام البيئي الراهن وطالبهم بالتشمير عن ساعدهم والانخراط في العمل من أجل الوصول إلى بيئه صحية ومجتمع معافى. وزف محجوب

 البشري لخريجي المدارس الفنيه باعتماد توثيق شهادات خريجي المدارس المصلحية وذلك عقب القرار الصادر من وكيله وزارة الصحة الاتحادية د. يسري محمد عثمان جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته أدارة التدريب وبناء القدرات بفناء الوزارة اليوم لاستقبال الخريجين.

وخاطب د. تاج السر الخريجين بمضاعفة الجهود وعدم التقاعس للوصول للاعتماد العالمي والمنافسه في سوق العمل العالمي لتحسين النظام الصحي ورفد أقسام المستشفيات بكوادر تغطي الحاجه وتعدل النظام الصحي وتنهض بالمستشفيات وتتحمل الاعباء الموكله إليها بتجرد ونكران ذات.

موضحا سعي الوزارة في تشغيل معهد مساعدي الصيدلة ومدرسة مساعدي التمريض

 وشكر مجهودات إدارة التدريب وعمداء المدارس على وضع مناهج كان لها بالغ الأثر في دفع مسيرة العمل الصحي.

وحيا محجوب النساء بمناسبة اكتوبر الوردي موضحا انهن اصبحن سندا وعضدا لما ينفع البلاد وان ماجاء بعد ثورة ديسمبر يعتبر مختلفا بالرغم من العثرات والاشكاليات ومن سار على الدرب وصل وبالرغم من وجود خلل حادث في المستشفيات وجود نظام صحي بالمقلوب يبدأ بالمستوى الثالث اما الحديث عن الاصابات والطوارئ فتوجد كميه الاشكاليات كشف عنها حراك ديسمبر فكان لابد من اضافه كوادر كما ونوعا في الطب الحرج لتحسين الوضع الصحي في زمن الوصول واعتبار الإسعاف غرفة عناية مكثفة وفي ذات الاتجاه تحدث د. محمد المامون مدير ادارة التدريب بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن تطوير النظام الصحي وإصلاح الخلل بالعمل على حل كافه المشاكل التي تواجه الإدارة حتى ولو على المستوى الاتحادي واثني على المجهودات التي قدمت لهم بدءا من فرد النظام العام وحتى مدير عام وزارة الصحة لتطوير النظام الصحي بعد الثورة للوصول إلى غايتها .

المدير الإداري لإدارة التدريب حافظ صديق شكر كل اصطاف الوزارة وكل مدراء الادارات ووزارتي المالية وتنميه الموارد البشرية والمنظومه الامنيه ولفت عن تمثيل لكافة ولايات السودان في المدراس المصلحية.

عميد معهد ملاحظي الصحة الاستاذ مصطفي ابو القاسم عن تخريج 40 كادر في الدفعة التاسعه والعشرون واستقبال 60 كادر في الدفعه الثلاثون موضحا أن المعهد قومي يخدم كافه ولايات السودان بالرغم من ايلولته لولاية الخرطوم ونفخر نحن بذلك وجاهزون لاستقبال كافه ولايات السودان

كاشفا أن معهد ملاحظي الصحة أصبح يغطي كافه مجالات الحقل الوقائي وكان يقتصر

في السابق على صحة البيئة فقط وهناك بشريات بتدريب حتى القطاعات الخاصة وصندوق دعم الطلاب ونعمل على تطوير المعهد على مستوى القارة والعالم اجمع.

د. سمية عبد الرزاق عميد معهد المحضريين عن تخريج الدفعة 12 وعددها 58 طالب واستلمنا الدفعة 13بعدد 61 طالب وطالبه لاتوجد لدينا مشاكل وتمنت للطلاب النجاح وحتى المشاكل الموجودة يتم حلها بالتنسيق مع الإدارة .

منتصر محمد الحسن عميد تمريض الحالات الحرجة تم تخريج 19 كادر موضحا أن نقل المرضى عبر سيارات الإسعاف يحتاج إلى درايه لان تلك الاسعافات عباره عن غرف عناية متحركه حتى وصوله وفرز حالته اذا كانت تحتاج إلى تشخيص او علاج او إسعاف

مقرا بأن كوادرها على اتم الاستعداد لبذل الغالي والنفيس عند حدوث الكوراث

استاذ عاصم تيراب عميد مدرسة التمريض الفنية قدم الدعوة لرئاسة الوزارة واداره التدريب بتلبيه الدعوة لحضور الاحتفال المقام يوم السبت القادم .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد