صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصحة تدشن التطعيم بلقاح فايزر الأمريكي

11

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

دشنت اليوم دكتورة يسرى محمد عثمان وزيرة الصحة الإتحادية المكلفة برفقة القائم بالأعمال الأمريكي براين شوكان إفتتاح سلسلة لقاح كوفيد-19 الجديدة وتدشين التطعيم بلقاح فايزر.

وقالت وزيرة وزارة الصحة الاتحادية المكلفة د. يسرى محمد عثمان أن الحكومة بصدد زيادة سعة سلسلة التبريد المركزية وسلسلة التبريد فائقة البرودة، وأكدت على أهمية إدخال لقاح الفايزر ضمن لقاحات كوفيد الأخرى التي تفضي جميعها لتعزيز موقف وزارة الصحة للتصدي لجائحة كورونا، ونبهت إلى أن السودان ليتوفر فيه أربعة أنواع من اللقاحات بالسودان وأشارت إلي مجهودات كبيرة تبذل في مجال التصدي للمرض عبر التطعيم وأكدت أنهم باتوا حوالي أثنين مليون جرعة بالبلاد لتطعيم المواطنين.

وأثنت على الدور الفاعل والمقدر للحكومة الأمريكية في مساهمتها الجبارة في تقوية موقف السودان إزاء جائحة كورونا وامتدحت جهود شركاء الوزارة الدوليين من منظمة الصحة العالمية واليونسيف وقافي .

ومن جهته أكد القائم بالأعمال الأمريكية بالسودان براين شوكان على تعهد الحكومة الأمريكية بدعم السودان للتصدي لجائحة كورونا عبر منصة الكوفاكس، وحيا مجهودات الفرق العاملة في السودان لزيادة رقعة التطعيم وتخفيف حدة جائحة كورونا على البلاد، مشيراً لمنح الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عدد 499 ألف جرعة من لقاح الفايزر فضلاً عن إرسالها في شهر أغسطس شحنات من لقاح جونسون.

وفي الأثناء قال مدير الرعاية الصحية الأساسية د. خالد بدر الدين خالد أن الحاجة الآن تتطلب التكاتف وإقبال المواطنين على التطعيم والتصدي لخطورة المرض، وأعلنت عن إتجاه الوزارة للتوسع في عملية التطعيم وصولاً لـ(20%) من الشعب كمرحلة الأولى، وأشادت بكل الفرق العاملة من المنظمات الأممية التي ظلت على دوام تدعم وتعزز موقف وزارة الصحة.

وقالت سميرة محمد عثمان رئيس قسم سلسلة التبريد المركزية إن وجود سلسلة تبريد بكفاءة عالية من أهم متطلبات حفظ اللقاحات بصورة فاعلة، ونبهت إلى أن لقاح الفايزر يتطلب حفظه في ثلاجات منخفضة الحرارة تصل ما بين (90-60) درجة تحت الصفر، وتابعت بالقول ” نحتاج لزيادة أوعية الحفظ والتخزين على مستوى الولايات بالإضافة لأوعية المراقبة على طول السلسلة من التخزين والتوزيع والاستخدام.

وأكدت ممثلة منظمة اليونيسيف رانيا حضرة أن اللقاح آمن وفعال وأن جائحة كرونا كانت تجربة صعبة أثرت علي التعليم والإقتصاد، مبينة أن التطعيم هو الأمل الوحيد لمكافحة الوباء وأكدت أن اليونيسيف فخورة بمشاركتها مع وزارة الصحة وحكومة الولايات المتحدة والبنك الدولي وبقية الشركاء في التصدي للوباء .

ومن جانبها أكدت حنان مختار ممثل منظمة الصحة العالمية أن جميع اللقاحات التي تمت إجازتها تحت الطوارئ آمنه ومتوفرة للمواطنين مؤكده دعم المنظمة في الوصول بالتطعيم في السودان إلي ٢٠% بنهاية ديسمبر. وأشارت د. إيمان مختار ممثلة مجموعة البنك الدولي إن البنك يتجه لشراء أكثر من خمسة مليون جرعة عبر الصندوق الأفريقي لاكتساب اللقاحات.

وتم تدشين التطعيم اليوم بلقاح فايزر بتطعيم المهندس عبدالله عبدالوهاب وزوجته الطبيبة أمل صلاح بشير مستشارة أمراض الكلى والأطفال، وهما أول شخصين يتلقيان التطعيم بلقاح فايزر داخل البلاد.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد