صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصحة تكشف عن ترتيبات تجرى لإستقبال لقاح فايزر

12

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أعلن مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة الإتحادية د.إسماعيل العدني عن ترتيبات تجرى الأن لإستقبال لقاح (فايزر) وذكر أن هذا اللقاح يتطلب حفظه في ثلاجات منخفضة البرودة أقل من (70-80) درجة.

وكشف العدني خلال التنوير الأسبوعي لوزارة الصحة بوكالة السودان للأنباء اليوم الثلاثاء – عن توفير الوزارة لخمسة ثلاجات لحفظ لقاح فايزر وهي الآن بطرف منظمة اليونسيف لإعدادها فضلاً عن تأهيل سلسلة التبريد لتركيب الخمسة وحدات لحفظ اللقاح في الدرجة المثلي، وذكر العدني أن الوزارة طلبت من منصة الكوفاكس مد السودان بلقاح الفايزر كواحد من الخيارات القادمة، ونبه إلى أن اللقاح يؤخذ على جرعتين الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية ثلاثة أسابيع، وأبان أن البلاد سوف يكون متاح فيها أربعة خيارات من لقاحات كورونا (فايزر، جونسون، سينوفارم و استرازينيكا).

 وفي سياق مرتبط قال العدني إن التطعيم بلقاحات كوفيد-19 بات من المتطلبات الدولية، وذكر أن كل الدول أضحت تطلب من القادمين إليها أن يكونوا قد تلقوا تطعيم لقاحات كورونا المجازة من منظمة الصحة العالمية. وطمأن العدني المواطنين بأن كل اللقاحات المستخدمة في السودان مجازة من منظمة الصحة العالمية، ويجب على كل مواطن يختار اللقاح الذي يناسبه، ومضى العدني بالقول: ” يجب على المواطن إذا كان لديه فكرة للسفر خارج البلاد عليه أن يأخذ التطعيم كجزء من ترتيبات السفر وأن الهدف الأول من التطعيم هو الحماية.

واسترسل إسماعيل بالقول ” إن وصول شحنة لقاح استرازينيكا الأسبوع الماضي التي تقدر بـ(357) ألف إضافة للشحنة التي تم تدشين الحملة الثانية المقدرة بـ(218) ألف، سوف تغطي كل المواطنين المستحقين للجرعة الثانية”، وزاد بالقول ” المرحلة الثانية هي استخدام لقاح استرازينيكا كخيار متاح لكل المواطنين في من يرغب لتلقي هذا اللقاح وأن هذه الفرصة سوف تكون متاحة منذ مطلع أكتوبر”.

وأكد العدني على استمرار حملة التطعيم في الولايات لكل المستحقين للجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا في ولايات السودان المختلفة، وتوقع العدني عن نهاية الشحنة الأولى من لقاح استرازينيكا خلال أسبوع أو عشرة أيام ومن ثم يبدأ التطعيم بالشحنة الثانية التي تم استلامها الأسبوع الماضي وقال إن الذين تلقوا اللقاح حتى الآن يبلغون (180) ألف حتى الوقت الراهن .

وأشار إلى تطعيم أكثر من (120) ألف شخص بلقاح جونسون آند جونسون في كل الولايات للفئات المستهدفة، وأكد العدني لتوصل الوزارة مع المنصات المانحة للقاح كـ(الكوفاكس، والسفارات، والدول المانحة) واستطاعت الوزارة تأمين عدد من اللقاحات سوف تأتي تباعاً، ولفت إلى توقع وصول أكثر من خمسة مليون جرعة من لقاح جونسون . وأوضح أن لقاح سينوفارم الصيني مرغوب أكثر للفئات والطلاب الذين يسافرون للصين أو الدول التي تطلب هذا اللقاح. وأردف المتحدث أن الهدف الأساسي لبرنامج التحصين هو أن يتلقى كل المواطنين للقاح وذلك لحمايتهم والحيلولة دون دخولهم للمستشفيات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد