صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصناعة تسمح بفتح صادر الجلود الخام لمدة عام

13

وزارة الصناعة تسمح بفتح صادر الجلود الخام لمدة عام

 

الخرطوم : الأماتونج

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد علي عبد الله، السماح استثناءاً بتصدير الجلود الخام والفشودة والمملحة والتي سبق وتم إيقافها بالقرار رقم (6) من وزير الصناعة والتجارة في 19 نوفمبر 2018م.

وأوضح عبد الله، عقب لقائه بممثلي شعبة مصنعي ومصدري الجلود ومصدري اللحوم وممثلي المدابغ الوطنية اليوم “الاثنين”، أنه ونسبة لحرص واهتمام الدولة بالمنتج والمصنع والمصدر كشركاء في صنع القرار، خرج الاجتماع بالتوافق مع الأطراف الثلاثة بالسماح بفتح صادر الجلود الخام مجدداً نتيجة لتكدس كميات هائلة من الجلود الخام منذ العام 2018م مما قد يعرضها للتلف.

ونوه إلى عن إزدياد كميات الذبيح في الفترة الأخيرة نتيجة للاستهلاك المحلي وصادر اللحوم المذبوحة بصورة فاقت الطاقات الإنتاجية والاستيعابية للمدابغ الوطنية، مع ازدياد حدة تهريب الجلود للخارج عبر دول الجوار مما أفقد البلاد العملات الصعبة كعوائد لصادر الجلود الخام والبلاد في أمس الحاجة لذلك، وأفقد البلاد أيضا حصيلة من الإيرادات المتمثلة في رسم صادر (15%) والتي كان يتم تحصيلها عبر المحطات الجمركية.

وأشار إلى أن ملايين من جلود الأضاحي تذهب هدراً لم يستفاد منها، كما أن الهدف من مراجعة القرار لجبر الضرر لمصدري الجلود الذين لم يراعِ القرار السابق بالإيقاف معالجة أوضاعهم والالتزامات التي وقعت عليهم نتيجة لتعاقداتهم السابقة مع بعض مستوردي الجلود في الخارج، وبالتالي وفي ظل الحظر وجائحة “كورونا” فإن فتح صادر الجلود الخام سيتم استثناءاً لمدة عام واحد، ومتى ما رأت الوزارة أن الطاقات الإنتاجية للمدابغ الوطنية تستوعب الكميات الهائلة من الجلود الخام للتصنيع مثل الدباغة ستتم مراجعة القرار.

وأكد عبد الله التزام الدولة ببرنامج التصنيع والقيمة المضافة الممرحل لجميع صادرات البلاد من المواد الخام لتحقيق الهدف الإستراتيجي الاقتصادي للبلاد، وأهاب بمصدري الجلود التوجه إلى وزارة الصناعة والتجارة لإكمال إجراءات صادراتهم.

المصدر : باج نيوز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد