صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزيرا الصحة والصناعة يتفقدان مصنعي عين السودان ولليام للصناعات الدوائية

7

وزيرا الصحة والصناعة يتفقدان مصنعي عين السودان ولليام للصناعات الدوائية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
اكد وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم ، دعهم للصناعات الدوائية الوطنية لتحقيق رؤية الوزارة في توفير الدواء .

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية إلى مصنعي عين السودان للمحاليل الوريدية ومحاليل غسيل الكلى ومصنع لليام للصناعات الدوائية” بمنطقتي جياد و سوبا جنوب الخرطوم ترافقه وزيرة الصناعة مهندس بتول عباس عوض، و الأمين العام للمجلس القومي للادوية والسموم د. على بابكر ، ومدير الإدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين مجذوب ، ومدير الصندوق القومي للتامين الصحي د. بشير محمد الماحي .

وأوضح هيثم، أن المصانع تعد من أكبر المشاريع لصناعة الدواء وتستصحب معها التكنولوجيا والحداثة لتحقيق الوفرة الدوائية، وأبان أن المصانع حكومية بنسبة (100%) وكان لها دورا كبيرا اثناء جائحة كورونا في توفير المحاليل ،مؤكدا سعي الدولة لتوفير وتوطين صناعة الأدوية ، مشيراً إلى أن المصانع تحقق رؤية الوزارة مبشرا بحل المشاكل والعقبات التي تواجه المصانع الوطنية .

وكشفت وزيرة الصناعة مهندس بتول عباس ، عن دعم الصناعات الوطنية وتقديم المساعدات ، لافتة إلى أهمية التصنيع الوطني للدواء، داعية إلى اهمية التنسيق لتحقيق الأهداف المرجوة .

ومن جهته كشف المفوض العام للجهاز الإستثماري للضمان الإجتماعي سيف الدولة سعد، عن استيراد الأدوية حاليا من الخارج والمصنع يرى النور في اغسطس 2024م، لتغطية الاستهلاك المحلي.أن
،ونبه إلى المصنع مساحته 28 ألف متر مربع، البناء حوالي 10 ألف وبه 6 خطوط تنتج (200) نوع من الأدوية، وأوضح أن الصناعات الدوائية مهمة جداً للبلاد وأن جهاز الإستثمار سوف يدعم هذا الاتجاه.

وفي الأثناء قالت مدير عام شركة لليام للصناعات الدوائية سماح حسين ،إن بداية المصنع تمت في نهاية العام 2019م ، وأن الهدف تغطية العجز في الفجوة الدوائية عبر التصنيع المحلي وإنشاء صناعية دوائية غير متوفرة لدى الصناعة المحلية وتوفير أنواع مختلفة وتعتمد على نقل التقنيات الحديثة من أوروبا للسودان، مشيرة الى أن المصنع حكومي بنسبة 100% (55%) من أسهمه يملكها صندوق الضمان الاجتماعي و (45%) من الاسهم تتبع لمنظومة الصناعات الدفاعية .

من جانبه استعرض مدير عام مصنع عين السودان للمحاليل الوريدية ومحلول غسيل الكلى ، الخطة الاستراتيجية لتوسع في الإنتاج للثلاثة السنوات القادمة ،مؤكدا مقدرة المصنع في الإكتفاء بنسبة100% لمحاليل غسيل الكلى و17% للمحاليل الاخرى .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد