صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزيرة التعليم العالي :ترهن التنمية في البلاد ببناء السلام

18

 


الاماتونج: سلمي عبدالرازق
أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي إنتصار الزين صغيرون أهميه دور كليات تنمية المجتمع ومراكز دراسات السلام بالجامعات في نشر ثقافة السلام في البلاد. وربطهما لإكمال الأهداف المرجوه.
وقالت صغيرون لدى مخاطبتها اليوم ورشة (دور التعليم العالي في بناء السلام ) ليس هناك تنميه في غياب السلام. مشيرة إلى وجود 17 مركز لدراسات السلام في العديد من الجامعات. داعيه للاهتمام بها. كاشفه عن توفير وزارتها تمويل لكافة مراكز دراسات السلام وكليات تنمية المجتمع يساهم في دفعهم للأمام.
ومن جانبه أكد البروفيسور جمعه كنده من جامعة بحري أن وزارة التعلم العالي جعلت قضية وملف السلام من أولوياتها. مشيرة إلى أن
السودان يعيش مرحلة الانتقال من التفاوض إلى عملية بناء السلام وتطبيقه. لافتاً إلى وجود تحديات تواجه هذا التحويل ووصفها بالاقوي والأصعب. مشددا على ضرورة أن تكون هذه الاتفاقية شاملة بمعناها الحقيقي تضم كل مكونات الكفاح المسلح حتى يكتمل السلام. داعيا إلى التفكير في إنشاء شبكة لمتابعة. وتقويم وتقييم تنفيذ الاتفاقية كما جاءت فى جداولها. واقترح كندة أن تصدر الوزارة تقريرا يؤثر في الرأي العام ليس به أحكام حتى يستطيع أي شخص متابعة الاتفاقية.
وفي ذات السياق قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)المهندس عبدالقادر عابدين أن كل برامج المنظمة في السودان تعمل في بناء السلام. مشيراً إلى وجود مشروع بناء القدرات وسياسة الشباب في السودان بجانب تقوية التعايش السلمي. داعياً إلى أهميه ربط التعليم العالي والأبحاث بكل مجالات الحياة للوصول للقرارات التي تكون مبنية على أسس علمية. مشدداً على أهمية البحث العلمي في الجامعات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد