صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير التربية يدعو الى اعادة النظر في طرق التدريس المتبعة

25

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
دعا وزير التربية والتعليم بروفسور محمد الامين التوم الى مناقشة جدوى طرق التدريس المتبعة مشيراً إلى أن المعلم يدرس مادته من أجل أن يحرز الطلاب درجات عالية في الامتحان بجانب انعدام التفكير النقدي واضاف أن هذه الطرق تقليدية وقديمة مناديا بان يكون هدف المعلم هو توصيل فهم المادة للطلاب. وقال التوم خلال مخاطبته الدورة التدريبية حول تدريس العلوم بالإعتماد على مقاربة البحث والإستقصاء والتي تنظمها اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة بالشراكة مع المركز القومي لتدريب المعلمين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (السكو) – قال على المعلم أن يتأمل سلوكه في التدريس لمعرفة مدى توصيله للمادة مشيرا الى أن التغيير لا يأتي بتوجيه من الوزارة وانما يحتاج الى عمل جماعي بان نتأمل الوضع جيدا ومناقشة اوجه القصور والاقتناع بها لايجاد الحلول المناسبة لها واضاف أن على كليات التربية إعادة النظر في برامجها لاعداد المعلم لتقييمها ، واكد أن هذا التغيير ينبغي أن يصر عليه المعلم لأن التدريس مسئولية مهنية واخلاقية , واشار التوم أن تدريس العلوم يتم بدون إجراء التجارب العلمية مؤكدا على اهمية وجود المعامل بالمدارس وكليات التربية وتدريب المعلمين عليها ومؤكدا أن ترقية المعلم وتطويره مهنيا ومعنويا وماديا من اولويات وزارته خلال المرحلة المقبلة.
وفي السياق اوضح د. ياسر ابوحراز مدير المركز ان هذه الدورة تستهدف ٣٠ مدربا لمعلمي مواد العلوم الكيمياء الفيزياء والاحياء بولاية الخرطوم بجانب ١٠ من اساتذة كليات التربية مشيرا الى انها متفردة من حيث المدرب والمتدربين مشيدا بالتعاون الجيد مع اللجنة الوطنية ومعربا عن امله في أن يستمر هذا التعاون حتى نخطوا خطوات في مجال تطوير تدريب المعلم.
من جهته قال د.عبدالقادر محمد حسن الامين العام للجنة الوطنيه أن هذه الدورة ضمن مشروع تطوير العلوم بمساهمة من منظمة الالسكو يقدم في كل الدول العربية وان هذا البرنامج يقدمه في السودان المدرب التونسي د. عادل الرحوي ينتقل بعدها الى دولة قطر واضاف عبدالقادر أن الدورة تهدف الى تحسين تدريس العلوم في السودان مؤكدا على دور العلوم في مجال التنمية الاقتصادية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد