صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير التعليم العالي يعلن سياسة وزارته في المرحلة المقبلة في لقائه مع مديري الجامعات ……..

7

 

الخرطوم ـ الأماتونج
أكد د. الصادق الهادي المهدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن حكومة الوفاق الوطني الثانية جاءت لمعالجة ثلاث قضايا هي، إصلاح الاقتصاد وتحسين معاش الناس، والحكم الراشد وسيادة حكم القانون ومكافحة الفساد، بجانب إصلاح الخدمة المدنية، مطالباً مديري الجامعات بتقديم مقترحات تفصيلية لكيفية تنفيذ هذه المحاور، وتوجيه البحوث لمعالجتها وتقديم مبادرات التعليم العالي نحوها.
جاء ذلك لدى مخاطبته الاجتماع الأول لسيادته مع مديري الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بقاعة الاجتماعات بالوزارة بحضور الأستاذ جمال محمود إبراهيم وزير الدولة بالوزارة وبروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة، وعدد من رؤساء الهيئات ومديري الإدارات بالوزارة.
وأعلن السيد الوزير عن سياسة وزارته في الاهتمام بالاستاذ الجامعي والباحثين والتقنيين والكوادر المساعدة تأهيلاً وتدريباً داخلياً وخارجياً. والتوسع في القبول في مؤسسات التعليم العالي وزيادة الاستيعاب في الفئة العمرية (18-22 عاماً) من 14% إلى 20% توطئة للوصول بها إلى النسبة العالمية، والتوسع في التعليم التقاني للوصول به إلى نسبة 45% من إجمالي الطلاب المسجلين بالجامعات بما يحقق التوازن للتخصصات المهنية (أربعة فنيين لكل أخصائي).
كما كشف عن مضي الوزارة قدماً في سياسة التشبيك وإنشاء شراكات بين التعليم العالي والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة لاستغلال مخرجات البحوث العملية والتقنية لترقية الأداء في الإنتاج وإدارة الاقتصاد، مع جذب القطاع الخاص للمشاركة في التمويل عن طريق الاستفادة من مخرجات بحوث التعليم العالي، وتمويل مشاريع الحاضنات ودعمها. والتنسيق مع الجهات المختصة لتوفير الدعم اللازم للخريجين خاصة في مجال تأسيس الحاضنات، مطالباً بضرورة ربط البحوث المقدمة لنيل الدرجات العليا بأولويات الوزارات والمؤسسات بالدولة والقطاع الخاص والمجتمع بصفة عامة.
وقال الوزير إن وزارته ستعمل على تعزيز وتقوية العلاقات الخارجية وتفعيل البروتوكولات الثنائية مع دول العالم بما يحقق المصالح المشتركة. وستجتهد في رعاية الطلاب الموهوبين والنابغين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مع الاهتمام بالإرشاد الأكاديمي والنفسي والصحي للطلاب. كما أعلن عن اعتماد التأصيل كأداة أساسية للمحافظة على هوية الأمة وتحقيق نهضتها، والعمل على تعزيز وظائف التعليم العالي المرتبطة بخدمة المجتمع والأنشطة الرامية للارتقاء بالتقانة ومكافحة الفقر ونشر التعليم. وأكد دعم الوزارة الكامل لإنشاء المستشفيات التعليمية، والمزارع التجريبية والبحثية لخدمة المجتمع من خلالها.
من جانبه أكد الأستاذ جمال محمود إبراهيم وزير الدولة بالوزارة على الالتزام بتطبيق معايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي بإستكمال بناء هياكلها ومؤسساتها لتعزيز جودة مخرجاتها وربطها باحتياجات سوق العمل وبرامج التنمية القومية وخدمة المجتمعات المحلية، مطالباً بضرورة قياس الأثر الذي تحدثه الجامعات في المجتمعات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد