صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الخارجية المكلف الخطوات التحضيرية لبدء بعثة يونيتامس للمساعدة في المرحلة الانتقالية بالبلاد

17

الخرطوم : الأماتونج

ناقش وزير الخارجية عمر قمر الدين، والقائم بأعمال بعثة “يونيتامس” ستيفاني كوري يوم الأربعاء، الخطوات التحضيرية لبدء البعثة لأعمالها يناير ٢٠٢١م.

وبحث اللقاء الخطوات التحضيرية لبدء بعثة يونيتامس أعمالها في الاول من يناير ٢٠٢١مر وذلك بعد خروج بعثة اليوناميد في ٣١ ديسمبر من العام الجاري، وتوقيع الطرفين لاتفاقية وضع البعثة “سوما” قريباً.

وأكدت القائمة بالأعمال استعداد البعثة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية الأربعة التي جاءت في قرار مجلس الامن رقم (2524) والمتعلقة بدعم التحول السياسي، والعمل نحو الحكم الديمقراطي، وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، والمساعدة الفنيّة في عمليات الانتخابات ووضع الدستور، بالإضافة للمساعدة في تحقيق وبناء السلام الشامل، وحشد الموارد الانمائية والاقتصادية وتنسيق عمليات المساعدات الانسانية.

من جانبه، أكد قمر الدينر تطلع حكومة الفترة الانتقالية إلى مساندة ودعم بعثة يونيتامس في عدة جوانب أهمها تنفيذ اتفاقيات السلام وتعزيز الثقة بين الحكومة والشعب ومفهوم حكم القانون، وإعادة دمج النازحين واللاجئين في مجتمعاتهم وذلك من خلال برامج تعليمية وتربوية وإعلامية تعزز لديهم الرغبة في العودة إلى ديارهم وإعادة بناء مجتمعاتهم

وعلى صعيد متصل، تطرق اللقاء إلى أهمية الاستفادة من تجربة وخبرة يوناميد وذاكرتها المؤسسية لتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين في دارفور.

من جانب آخر، أمن الطرفان على أهمية التوازن في التوظيف واستيعاب سودانيين في مختلف مستويات الوظائف المحلية والدولية للبعثة والتعاقد مع الشركات السودانية وذلك للاستفادة من الخبرات السودانية بالداخل والخارج.

وثمن قمر الدين، أهمية الشراكة والتعاون بين حكومة السودان ويونيتامس لتحقيق الأهداف المرجوة.

   ‏وزير الخارجية المكلف، السيد عمر قمر الدين، يبحث مع القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) السيدة ستيفاني كوري، الخطوات التحضيرية لبدء بعثة يونيتامس أعمالها في الاول من يناير 2021م

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد