صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الصحة الإتحادي يعلن تكملة نواقص الأجهزة والمعدات الطبية بولاية حنوب كردفان

14

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
أعلن وزير الصحة الإتحادي، الخير النور المبارك، عن تكملة نواقص الأجهزة والمعدات الطبية بولاية جنوب كردفان، فضلاً عن تطوير الكوادر الطبية عن طريق التدريب المستمر لتجويد الخدمة وتوطين العلاج بالولاية.
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه والي ولاية جنوب كردفان، أحمد إبراهيم مفضل، ومدير عام وزارة الصحة بالولاية، محمد مضوي، وعدد من مديري إدارات وزارته.
وأضاف المبارك، إن توطين العلاج بالولايات من أهم سياسات وزارته مؤكدا حرصه على توفير الخدمة للمواطنين بالصورة المطلوبة.
وشدد فيه على أهمية المعبر الحدودي للولاية مع دولة جنوب السودان مشيرا الى أنه تم توقيع إتفاقية للعبور بالصورة السليمة وتراعى الجوانب الصحية .
وأكد المبارك، على تنفيذ النواقص بمستشفيات ولاية جنوب كردفان في اقل فترة زمنية، مشيدا بالجهود المقدرة لحكومة الولاية في سبيل تطوير الخدمات وتحقيق الخطط والسياسات الصحية. وشدد المبارك، على أهمية التعاون والتنسيق مع حكومة الولاية ووزارته وجهات الصلة بالعمل الصحي.
من جانبه قال والي ولاية جنوب كردفان، أحمد إبراهيم مفضل، إن المستشفيات بالولاية جاهزة لبدء الخدمة بعد تكملة نواقص الأجهزة الطبية الضرورية.
وقال مفضل، أن هناك خمس مستشفيات بالولاية لم تكتمل عملية بنائها ومن بينها مستشفي أبوكرشولة ومستشفي الدلابي وتيمن، فضلا عن جاهزية مركز لغسيل الكلى جاهز للتشغيل بعدد 5 ماكينة غسيل .
في وقت شكا فيه عن قلة الأختصاصيين بالولاية نسبة لضعف حوافز الإستبقاء، إضافة إلى نقص دواء مرض الملاريا. مشيرا إلى أن حكومة الولاية دفعت مبلغ 9 مليون جنيه لكهرباء مستشفي الدلنج.
ومن جانبه كشف مدير عام وزارة الصحة بولاية جنوب كردفان، د محمد مضوي، عن عدم توفر اختصاصيين لكثير من الأمراض كالقلب والعيون، مشيرا الى وجود اخصائي عظام ولكن تنقصه الأجهزة الطبية .
وقال مضوي ان خمس مستشفيات بالولاية الان على اعتاب التشغيل، مشيدا بدور حكومة الولاية مبينا ان والي الولاية أعلن عن توظيف كل الكوادر الطبية بالولاية من أجل توطين العلاج بها .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد