صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الصحة : السودان بدأ  التعافي من أمراض الحكم السابق السئ

12

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكد وزير الصحة الإتحادية أكرم علي التوم إن السودان بدأ  يتعافي من أمراض الحكم السابق السئ بالحرية والعدالة. لافتاً إلى ضرورة التحقق من نسبة ال 90% والتي هى نسبة القضاء على شلل الأطفال لوجود دلالات كثيرة من خلال زياراتنا للولايات أن بعض الأرقام قد ( طبخت ). وأضاف الوزير خلال الإحتفال باليوم العالمي لاستئصال شلل الأطفال والذي جاء تحت شعار ( معا لنحافظ على سودان خال من الشلل ) بالوزارة صباح اليوم أضاف بعد التأكد من هذه النسبة سنذهب الى أبعد منها بالوصول إلى نسبة 100% بحلول الثلاث سنوات المحددة وذلك عبر الموارد البشرية بدعم شركاء الصحة. مثمنا جهود الجنود  المجهولين الذين يقومون بالتطوع من أجل إنفاذ حملات التطعيم، مؤكداً أن الحكومة الإنتقالية شفافية  ولها علاقات جيدة مع كل الدول وتقوم بدعم كل المواطنين بغض النظر عن جنسياتهم من باب الإنسانية والكرم السوداني.
ومن جانبه أكد الخبير الوطني للشلل الرخو د. الصادق المحجوب خلو السودان من شلل الأطفال منذ 10 أعوام. داعيا إلى المحافظة على هذا المستوى والاستئصال . مشيراً إلى دور الشراكة الجادة مع الجهات ذات الصلة. وأوضح الى إن الهدف من الإحتفال رفع الوعي وسط المجتمع بأهمية تطعيم الأطفال.
ومن جهته أشار صهيب البدوي ممثل نادي الروتري العالمي إلى تقديم 100 مليون دولار كدعم للقضاء على شلل الأطفال في السودان. معلنا استعدادهم لتقديم المزيد. لافتا ان الروتري متاح لكل الناس للقضاء على شلل الأطفال. مشيراً إلى وجود 1200 روتري في العالم يحتفلون بهذا اليوم.
وفي ذات.السياق أشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري إلى أن ضعف النظام الصحي وعدم ثقافة الأسر وتقبلهم للقاحات البسيطة يزيد من انتشار مرض شلل الأطفال. مضيفاً أن حماية الأطفال يكون عن طريق اللقاحات والسودان تمكن الوصول إلى جميع الأطفال في كل ربوعه بدعم الشركاء. مؤكداً أهمية التضافر مع الشركاء وأن المنظمة ستكون شريك قوي وفاعل مع وزارة الصحة والشركاء الآخرين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد